المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

تسريع خطى دمج «بيتك» والبنك الأهلي المتحد

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد عبدالمحسن المرزوق إن «بيتك» يبحث حالياً مع البنك الأهلي المتحد إمكان تكوين واحد من أكبر المصارف الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط. وتأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية «بيتك» للنمو والتوسع على المستويين الإقليمي والدولي، مشدداً على أن الظروف الاقتصادية والمالية في المنطقة تستدعي النظر بجدية لمثل هذه التوجهات التي تهدف لخلق كيانات مالية كبيرة قادرة على مواجهة الصدمات ولديها القدرة المالية والموارد الذاتية على المنافسة إقليمياً ودولياً علاوة على ما يترتب على هذه الكيانات من قواعد رأسمالية قوية وراسخة لهذه البنوك.

وأشار المرزوق إلى أنه من المتوقع أن تكون هناك مزايا إيجابية لهذا التوجه الاستراتيجي سواء على مستوى تحسن الربحية أو جودة الأصول أو على صعيد تنوع المخاطر والتوزيع الجغرافي والمتوقع أن ينعكس على «بيتك» و«المتحد» ومساهمِيهما.
وأكد المرزوق أن مزايا خلق كيان كبير ستتيح اضطلاع البنك بدور فعال في مجال تقديم خدمات مصرفية إسلامية متطورة للعملاء، وكذلك القدرة على تقديم التمويل المناسب للمشاريع الكبرى سواء أداخل الكويت أم خارجها. وأضاف أن التوجهات بتكوين مصارف كبيرة تتماشى مع ترسيخ مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي يأتي في سياق الرؤية الثاقبة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، التي ترجمتها الاستراتيجية الحكومية «الكويت 2035» بتحويل الكويت لمركز مالي وتجاري.
وأضاف بأن عملية دراسة هذا الخيار الاستراتيجي ستتم على مراحل متعددة، حيث سيجري في المرحلة الأولى التقييم من قبل مستشارين عالميين بهدف تحديد سعر التبادل العادل المبدئي بين سهمي «بيتك» و«المتحد» من واقع البيانات المالية المنشورة لهما.
أما المرحلة الثانية، فهي دراسات التقصي النافية للجهالة التي ستتم على البنكين في حال جرت الموافقة من قبلهما على معدل التبادل المبدئي، حيث ستجري مخاطبة بنك الكويت المركزي والبنك المركزي البحريني والجهات الرقابية الأخرى لأخذ الموافقات اللازمة قبل البدء بإجراءات التقصي.
وفي حال إتمام المرحلتين واتفاق البنكين على نتائجهما، فإن المرحلة الثالثة الأخيرة تقتضي إعداد خطة العمل المستقبلية للكيان المصرفي الجديد والإجراءات التنفيذية سواء أفي الكويت أم مملكة البحرين أم أي دول أخرى.
واختتم المرزوق بأن الموافقات النهائية على الاستحواذ ستكون خاضعة لموافقة بنك الكويت المركزي والسلطات الرقابية الأخرى، وكذلك الجمعيات العمومية للبنكين.

إفصاح «المتحد»

أفصح البنك الاهلي المتحد في البورصة امس عما يلي: بالاشارة الى الافصاح السابق الصادر بتاريخ 16 يوليو 2018 عن تقدم بيت التمويل الكويتي بخطاب للبنك الأهلي المتحد للنظر في الموافقة على مذكرة تفاهم وسرية معلومات، نود الافادة بأن البنك الاهلي المتحد وقع مذكرة تفاهم وسرية معلومات مع بيت التمويل لبدء أعمال التقييم والتقصي وغيرها من الاجراءات الفنية والرقابية اللازمة لخلق كيان مصرفي موحد مع بيت التمويل الكويتي وقد جرى بمقتضى هذا الاتفاق كخطوة اولى اختيار البنوك الاستثمارية Credit Suisse وHSBC للقيام بالدراسات اللازمة بخصوص اقتراح معدل عادل لتبادل الاسهم. وذلك تمهيدا لاتخاذ خطوات لاحقة. في حال اتفاق البنكين على معدل تبادل الاسهم تبدأ بأعمال التقصي النافية للجهالة وغيرها من الاجراءات والدراسات المطلوبة وذلك رهن بالحصول على كل الموافقات الرقابية اللازمة في مملكة البحرين ودولة الكويت وغيرهما من الدول ذات العلاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى