المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويتأخبار مثبتة

تكريم سامٍ مادي ومعنوي للواقفين في الصفوف الأولى بمواجهة فيروس «كورونا»

المصدر:الرأي

قال سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، إن سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، أمر بتقديم مظاهر التكريم المعنوي والمادي تقديرا لجهود المكلفين بمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».
ونقل الخالد، في مستهل اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي الذي ترأسه أمس، رسالة سمو الأمير، بالشكر والتقدير إلى أبنائه وبناته العاملين بالفرق المكلفة بمواجهة فيروس كورونا المستجد والتي تواصل الليل بالنهار. وأوضح أن سمو الأمير خص من يقف بالصفوف الأمامية الذين يقدمون أقصى التضحيات، وأن سموه أمر بتقديم مظاهر التكريم المعنوي والمادي تقديراً لتلك الجهود.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، في تصريح عقب الاجتماع، إن الخالد استهل الاجتماع بكلمة مقتضبة موجهة للشعب الكويتي، نقل خلالها رسالة سمو الأمير، وأكد أن مجلس الوزراء يتابع تطورات فيروس كورونا المستجد بشكل دائم، ولن يدخر الجهد في الاستمرار باتخاذ التدابير كافة لمواجهة انتشار الفيروس.
وأضاف الصالح أن المجلس استعرض آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد، واستمع بهذا الصدد إلى شرح قدمه الوزراء المعنيون، كل في اختصاصه حول الجهود الحثيثة التي تقوم بها الجهات الحكومية، لاحتواء الأضرار الناتجة عن انتشار فيروس كورونا عالمياً، وقد بينوا سبل الدعم التي تقوم به الجهات الحكومية لتمكين وزارة الصحة بالقيام بالمهام المناطة بها من رصد ومتابعة حالات الإصابة بالفيروس للعائدين من الخارج وتقديم الرعاية الطبية لهم وغيرها من الإجراءات التي تتخذها الوزارة في هذا الشأن، كما بحث المجلس نتائج الزيارة التي قام بها للبلاد وفد منظمة الصحة العالمية والذي أشاد بالإجراءات التي اتخذتها دولة الكويت لمكافحة الفيروس، سواء في المطارات والمنافذ والمراكز الصحية وكذلك طرق عزل المصابين والمخالطين وإجراء الفحوصات الخاصة بهم، منوهاً بالإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة الكويتية والتي تسير بالاتجاه الصحيح لمكافحة الفيروس وتتفق مع توصيات المنظمة.
كما عبر المجلس عن شكره وتقديره للأفراد والمؤسسات الأهلية على إبداء رغبتهم وتقديم المساعدة والعون ووضع إمكاناتهم كافة تحت تصرف الحكومة في إجراءاتها لمواجهة الفيروس. وقد أثنى المجلس على الإجراءات الاحترازية المتخذة لمكافحة هذا الفيروس للحد من انتشاره في البلاد، معرباً عن شكره وتقديره لكافة الجهات الحكومية على جهودها الحثيثة الدؤوبة القائمة على مدار الساعة على كافة الأصعدة والمستويات من أجل تأمين سلامة المواطنين والمقيمين والحفاظ على صحتهم، وبهذا الصدد يتقدم مجلس الوزراء إلى كافة المواطنين والمقيمين بالشكر والتقدير على اتباعهم الإرشادات الرسمية وتجسيدهم للتعاون المنشود وتجنبهم التجمعات لمنع انتشار الوباء، داعياً المولى عز وجل أن يحفظ الكويت وأهلها من كل مكروه .
ثم أحاط نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولـة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، المجلس بنتائج مشاركته في أعمال الدورة (37) لمجلس وزراء الداخلية العرب التي عقدت في تونس والتي تم خلالها مناقشة عدد من القضايا الأمنية التي تهدف إلى إرساء قواعد الأمن والاستقرار في الوطن العربي، كما أحاط المجلس بفحوى لقائه مع الرئيس قيس سعيد رئيس جمهورية تونس الشقيقة على هامش أعمال الدورة والتي تم خلالها بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتبادل وجهات النظر بشأن المسائل الدولية والمستجدات الإقليمية وتطورات الأوضاع في المنطقة العربية.
كما بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الأسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة من بعض أعضاء مجلس الأمة. وبحث الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وفي هذا الصدد هنأ مجلس الوزراء إلياس الفخفاخ رئيس الحكومة في الجمهورية التونسية الشقيقة بمناسبة تشكيل الحكومة التونسية الجديدة، متمنياً لأعضائها كل التوفيق والسداد لتحقيق آمال وتطلعات الشعب التونسي الشقيق راجياً للجمهورية التونسية الشقيقة وشعبها الكريم كل التقدم والازدهار وللعلاقات الطيبة بين البلدين الشقيقين المزيد من الرقي والنماء. ومن جانب آخر، أعرب المجلس عن خالص التعازي والمواساة لرئيس جمهورية باكستان الإسلامية عارف علوي بضحايا حادث تصادم قطار بحافلة ركاب جنوبي باكستان يوم الجمعة الماضي، مما أسفر عن وقوع ضحايا ومصابين سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

إشادة بالإجراءات السعودية

أشاد مجلس الوزراء بالإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة العربية السعودية لمكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد في المملكة وذلك بإعلانها عن تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي موقتاً للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا، معرباً عن تفهم دولة الكويت وتأييدها لكل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة الشقيقة والتي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية للحفاظ على الأراضي المقدسة والمشاعر الدينية وسلامة المعتمرين وضيوف الرحمن.

اسم عبداللطيف الثويني على منشأة أمنية

بناءً على أمر سمو الأمير بإطلاق اسم المرحوم اللواء عبداللطيف فيصل الثويني على إحدى المنشآت الحكومية، كلف مجلس الوزراء نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بإطلاق اسم المرحوم على إحدى المنشآت الأمنية التابعة لوزارة الداخلية تخليداً لذكراه.

تحرك لوقف الاعتداءات على مسلمي الهند

أعرب مجلس الوزراء عن قلقه البالغ إزاء الاعتداءات العرقية بحق المسلمين في جمهورية الهند، ودعا منظمة التعاون الإسلامي والمجتمع الدولي لاتخاذ التدابير اللازمة والعاجلة لإيقاف تلك الاعتداءات بما يحفظ حقوق المسلمين هناك ويحقن دماءهم.

ترحيب باتفاق «طالبان» وأميركا

عبر مجلس الوزراء عن بالغ ارتياحه لتوقيع اتفاق السلام بين الولايات المتحدة الاميركية وحركة طالبان الأفغانية الذي تم في دولة قطر أخيراً، مشيداً بالمساعي الحثيثة الخيرة التي بذلتها دولة قطر الشقيقة في هذا المجال باستضافتها للمباحثات، معرباً عن ثقته في أن يشكل هذا الاتفاق خطوة مباركة نحو تعزيز الأمن والاستقرار في جمهورية أفغانستان الإسلامية بما يسهم في تكريس السلام والاستقرار في المنطقة والتوجة نحو منطلقات التقدم والتنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى