المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويتأخبار مثبتة

«توطين الوظائف والاستثمار في الموارد البشرية».. الموضوع المشترك للبرلمانات الخليجية في 2018

 اختتم رؤساء البرلمانات الخليجية اجتماعهم الـ11 الذي عقد اليوم في الكويت برعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، حيث اتخذوا عددا من القرارات أبرزها اختيار «توطين الوظائف والاستثمار في الموارد البشرية» الموضوع الخليجي المشترك لعام 2018.

 

شارك في الاجتماع بالإضافة الى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي في دول الإمارات العربية المتحدة مروان بن أحمد بن غليطة، رئيس مجلس النواب في مملكة البحرين أحمد الملا، رئيس مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية الشيخ الدكتورعبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى في سلطنة عمان الشيخ خالد بن هلال المعولي، ورئيس مجلس الشورى في دولة قطر أحمد بن عبدالله آل محمود.

كما شارك في الاجتماع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني.

وفي بداية الاجتماع اطلع الرؤساء على جدول أعمال اجتماعهم وأقروا بنوده، كما استعرضوا التقرير السنوي لرئيس الاجتماع الدوري العاشر رئيس مجلس النواب في مملكة البحرين أحمد بن ابراهيم الملا، وتوجهوا بتحية شكر وتقدير له على ما بذله من جهود وإسهامات قيمة خلال فترة توليه رئاسة الاجتماع الدوري العاشر.

كما اتخذ رؤساء البرلمانات المجتمعون عدداً من القرارات بشأن المواضيع المدرجة على جدول الأعمال ومن أهمها:

1. الاطلاع على توصيات ملتقى (هواجس أمن الغذاء والماء في دول الخليج العربية في ظل التهديدات التي تواجهها)، وعبر رؤساء المجالس عن بالغ شكرهم وتقديرهم لمجلس النواب في مملكة البحرين على استضافته وتنظيمه للملتقى مثمنين ما توصل إليه الملتقى من توصيات هامه.

2. اختيار (توطين الوظائف والاستثمار في الموارد البشرية لدول مجلس التعاون الخليجي) ليكون الموضوع الخليجي المشترك لعام 2018م الذي تتم مناقشته في اطار أعمال المجالس، ويقوم مجلس الأمة بدولة الكويت بتنفيذ الأنشطة والفعاليات المتعلقة بهذا الموضوع بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون.

3. اطلع رؤساء البرلمانات الخليجية على ما تم من إجراءات بشأن تعزيز العلاقات مع البرلمانات والاتحادات البرلمانية الخارجية، ووجهوا باستمرار العمل على كل ما من شأنه تعزيز العلاقات القائمة، ومن ذلك:

– تكليف الأمانة العامة لمجلس التعاون بالتنسيق مع مجلس الأمة بدولة الكويت (الرئاسة) لاستكمال الزيارات المتبادلة بين مجالس الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي، والموافقة على قيام مجلس الأمة بدولة الكويت بتنسيق اجتماع بين مجالس الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

– الموافقة على قيام مجلس دولة الرئاسة باستكمال الاتصالات لتنفيذ زيارة وفد من مجالس الدول الأعضاء إلى الكونغرس الأميركي خلال عام 2018م.

– الموافقة على قيام المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات العربية المتحدة لتنسيق اجتماع بين مجالس الدول الأعضاء ومجموعة أميركا اللاتينية والكاريبي على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.

4. وأحيط رؤساء البرلمانات الخليجية علماً بما لدى الدول الأعضاء من تجارب ورؤى حيال موضوع خطر الإرهاب والتنظيمات الإرهابية، وسبل مكافحتها.

وفي ختام اجتماعهم رفع المجتمعون برقيات شكر وتقدير لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد لاستضافة دولة الكويت هذا الاجتماع وعلى ما أحيطوا به من حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وطيب الإقامة وحسن الإعداد والتنظيم مما ساهمت جميعها في تأمين نجاح هذا الاجتماع وخروجه بقرارات ونتائج إيجابية تعزز آفاق التعاون المشترك بين المجالس التشريعية في الدول الأعضاء.

كما عبروا عن شكرهم وامتنانهم لمجلس الأمة بدولة الكويت وعلى رأسه رئيس المجلس مرزوق الغانم على كرم الضيافة وحسن الاستقبال اللذين قوبل بهما رؤساء وأعضاء الوفود المشاركة في الاجتماع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى