المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

روحاني سيشكل حكومة «غير حزبية» لإرضاء خامنئي

أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، محمد باقر نوبخت، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيشكل حكومة «غير حزبية»، في خطوة عدها مراقبون بأنها تأتي في إطار إرضاء المرشد الأعلى علي خامنئي الذي وجه انتقادات كثيرة لروحاني في الآونة الأخيرة.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن نوبخت قوله إن الهدف من تشكيل هكذا حكومة هو «إشراك كل من التيارات الإصلاحية والأصولية والمعتدلة في الحكومة المقبلة من أجل تلبية مطالب الشعب»، على حد تعبيره.
وبحسب الوكالة، أكد نوبخت خلال مؤتمر «الاقتصاد المقاوم» السبت، على«ضرورة إيجاد وثيقة تعاون بين نواب الشورى والحكومة بعيدا عن الانتماءات السياسية والحزبية».
وتأتي تصريحات المتحدث باسم الحكومة بعد انتقادات وجهها نواب إصلاحيون حول تنسيق روحاني مع المرشد وعرض أسماء التشكيلة الوزارية عليه، خلال جلسات سري.

«استقلال القضاء»
هذا.. ورفضت طهران السبت مطالبة واشنطن بإلافراج عن معتقلين اميركيين لديها، مشددة على «استقلال القضاء» في إيران.
وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في بيان: إن «القضاء، المحاكم، والقضاة مستقلون تماما، كما هم في أي بلاد أخرى».  وأضاف قاسمي: أن «أي بيان يتضمن تدخلا وتهديدا من مسؤولين أو مؤسسات أميركية ليس له أي تأثير على تصميم وإرادة النظام القضائي في البلاد لمحاكمة ومعاقبة المجرمين ومنتهكي قانون البلاد والأمن القومي».
وجاءت التصريحات الإيرانية ردا على بيان للبيت الأبيض الجمعة جاء فيه أن «الرئيس دونالد ترامب مستعدّ لتحميل إيران عواقب جديدة وخطرة إذا لم تفرج عن جميع  الأميركيين المسجونين ظلماً وتسلمهم» إلى الولايات المتحدة.
وانتقد قاسمي حبس عدد من الإيرانيين في الولايات المتحدة في السنين الأخيرة بتهم «لا أساس لها».(طهران – العربية.نت ـ ا ف ب ـ رويترز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى