المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا تختتم مؤتمرها السنوي الثالث للغة الإنجليزية وآدابها

اختتمت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا(GUST) مؤتمرها السنوي الثالث للغة الانجليزية وآدابها (GELL)، الذي نظمه قسم اللغة الانجليزية، برعاية الجامعة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي و«ذات السلاسل».

وتحت عنوان «عبر اللغات» أو (Translingualism)، والمقصود بها تعريف وتحديد الكلمات والأوجه الأخرى المشتركة في أكثر من لغة، استضافت الجامعة المؤتمر في حرمها الذي ترأسه أكاديميون معروفون عالميا مثل البروفيسور لورنس فينوتي، والبروفيسور ستيفن كيلمان، ود.مي النقيب، وجمانة حداد، والبروفيسور رومينة سلاباكوفا، والبروفيسور جسون روثمان، بالإضافة إلى 40 أكاديميا من الكويت والمنطقة.

وفي ختام المؤتمر، قال رئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، د.دونالد بيتس: «في كل عام، يزداد نطاق هذا المؤتمر اتساعا ويتضح ذلك من أعداد المشاركين والمحاضرين المتزايدة، ونحن كمعلمين نبحث دائما عن سبل نواصل خلالها التعلم بشكل أفضل، وتحسين طريقة إعداد وتقديم الدروس، وهو ما يعود بالنفع على الطلاب». وهدفت الجامعة من تنظيم هذا المؤتمر إلى تعزيز التبادل الأكاديمي وتعميم البحوث بين طلبة الجامعة والكادر التعليمي والكلية والجمهور العام من خلال تسليط الضوء على مفهوم عبر اللغات واستكشافه في الأدب، واللغويات، والترجمة، والكتابة الإبداعية، مع مراعاة المنطقة العربية بشكل خاص.

من جانبها، قالت رئيسة قسم اللغة الانجليزية -منظم المؤتمر-، د.كاثي دانييل: أتاح لنا عنوان المؤتمر هذا العام «عبر اللغات» (Translingualism) فرصة لتقديم متحدثين رئيسيين بارزين في مجال الأدب واللغويات، إلى جانب أن المؤتمر كان منصة للأكاديميين في الأدب واللغويات والكتابة الإبداعية للحوار مع نظرائهم، وعرض أعمالهم، وتبادل الأفكار، والنظريات.

اشتملت الأيام الثلاثة الأولى من المؤتمرعلى محاضرات، وعروض، وجلسات لقراءة الشعر، وعرض فيديوهات تتركز حول الأدب، الكتابة الإبداعية، اللغة واللغويات، والترجمة.

وتضمن المؤتمر عدة محاضرات، منها عبور الحدود في اللغة والأدب التي قدمتها د.إيناس محفوظ ود.كاثي نيسكون من الجامعة الأميركية في الكويت، ومحــاضـرة «السهم المعاكس للزمن: تأثير الزمن على فهمنا لشخصيتي ماكبث وهاملت في مسرحيات شكسبير» قدمتها البروفيسورة غايان هوفهانيسيان من الكلية التقنية العليا في مسقط، وترجمة المرأة المسلمة في عالم متعدد الثقافات قدمتها د.بنان درايسة من الجامعة العربية المفتوحة في الكويت.

كما خصص المؤتمر جلسات نقاشية للطلبة في اليوم الأخير، الهدف منها دعم أبحاثهم. تضمنت العروض التي ناقشها طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا ومن الجامعات الدولية عدة مواضيع منها على سبيل المثال: تفاعل الثقافات في أعمال مايكل اونداتجي: شبح أنيل، قدمتها طالبة في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا سارة شما، وعرض بعنوان:« Hold the Reins» قدمته الطالبة فجر الصباح طالبة أخرى في الجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى