المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

دراسة: الأسلحة الصينية أصبحت “شبه مساوية” للأسلحة الغربية

أكد التقرير السنوي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن الصين بدأت تصدر تصميمات اسلحة بما فيها تصميمات طائرات مسلحة بدون طيار، إلى مختلف انحاء العالم، وأنها بدأت تصل إلى “مساواة شبه تامة مع الغرب” من حيث التقدم في التكنولوجيا العسكرية.
وقال المعهد: إن ميزانية الدفاع الصينية الرسمية بلغت 145 مليار دولار العام الماضي، وأنها أعلى بـ1,8 مرة من ميزانية كوريا الجنوبية واليابان معا.
كما مثلت ميزانية الدفاع الصينية أكثر من ثلث إجمالي الانفاق العسكري في آسيا في 2016، بحسب التقرير الذي أضاف أن الإنفاق في آسيا زاد بنسبة خمسة إلى ستة بالمائة سنوياً في الفترة من 2012 الى 2016.
وفي المقابل انخفض الانفاق العسكري العالمي بنسبة 0,4% في 2016 مقارنة مع العام 2015، والسبب الرئيسي في ذلك انخفاض الانفاق في الشرق الأوسط.
وقال مدير المعهد جون تشيبمان اثناء عرض تقرير المعهد السنوي “الميزان العسكري 2017” في لندن: إن “التقدم العسكري في الصين يؤكد أن الهيمنة الغربية في مجال انظمة الأسلحة المتقدمة لم تعد امرا مفروغا منه”.
واضاف: إن “التهديد الذي بدأ يواجه القوات الغربية المنتشرة هو أن الصين تتطلع إلى بيع (الأسلحة) إلى الخارج، وربما تواجه هذه القوات أنظمة عسكرية أكثر تقدما وفي أماكن أكبر في أيدي مجموعة أوسع من الخصوم”.
وخلص التقرير الذي نقلته وكالة الصحافة الفرنسية إلى أنه بالنسبة للقوة الجوية “يبدو أن الصين بدأت تصل إلى مساواة شبه تامة مع الغرب”.
وقال: إن احدى صواريخ جو-جو الصينية ليس لها معادل غربي، وإن الصين طرحت نوعا من الصواريخ قصيرة المدى “لا يمكن سوى لعدد قليل من الدول المتقدمة في مجال الطيران أن تطورها”.
وأشار إلى أن الصين تطور “ما يمكن أن يصبح الصاروخ جو-جو الأطول مدى في العالم”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى