المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

سيولة البورصة تتراجع وسط ضغوطات بيعية

كونا – أقفلت بورصة الكويت تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء على ارتفاع رغم الضغوطات البيعية وجني الأرباح مما أثر على مستوى السيولة المتراجعة مقارنة بما كانت تحققه منذ مطلع الشهر الجاري في حين سكنت المؤشرات الرئيسية المناطق الخضراء.

وغلبت نمطية التباين على منوال الجلسة بسبب المضاربات مما جعلها تحت وطأة الدخول البيعي على الأسهم التي كانت في بوصلة المتاجرة وسط استمرار الاهتمام ببعض الأسهم التي يدور حولها بعض الأنشطة ومنها شركة «هيومن سوفت» التي أغلقت بالحد الأعلى و«أعيان» وبعض أسهم منضوية تحت مجموعة «إيفا».
وبدا من وتيرة الأداء العام للجلسة منذ البداية تراجع أسهم بعض القطاعات مثل الخدمات المالية والسلع الاستهلاكية بسبب الضغوطات التي طاولت شركات «أغذية» و«ميزان» و«منازل» نظرا إلى مستوياتها السعرية المتدنية خلافا لشركات قيادية أخرى حظيت ببعض عمليات التجميع.
ومازالت بعض أسهم الشركات الخاملة تؤثر بصورة غير مباشرة على بعض المؤشرات منها شركة «استهلاكية» و«امتيازات» وغيرهما ممن لا تتخطى مستوياتها السعرية 50 فلسا و هي الشريحة المحركة للمسار العام للجلسة حتى قرع جرس الإغلاق.
كما كان واضحا خلال ساعات الجلسة استمرار الزخم الشرائي في اتجاه بعض أسهم المجموعات لاسيما مجموعة «المدينة» وتحديدا سهم شركة «هيتس تليكوم» للجلسة الثانية على التوالي حيث كان ضمن الشركات الأكثر تداولا علاوة على بعض أسهم مجموعة «الاستثمارات الوطنية» وتحديدا سهم «الساحل».
وتابع المتعاملون إفصاحا من شركة «رابطة الكويت و الخليج للنقل» بشأن ترسية مناقصة استئجار حافلات مع وزارة التربية بأكثر من ثلاثة ملايين دينار لمدة ثلاث سنوات بعائد متوقع نحو 5 في المئة وهي نسبة تقديرية وقابلة للتغير صعودا أو هبوطا.
وشهدت الجلسة إفصاحات بشأن تنفيذ بيع أوراق مالية لمصلحة إدارة التنفيذ في وزارة العدل ومن شركة «يونيكاب للاستثمار والتمويل» بخصوص تداول غير اعتيادي إضافة إلى موافقة هيئة أسواق المال لشركة المجموعة التعليمية القابضة على بيع أسهم خزينة البالغ رصيدها 349ر062ر1 سهم لمدة ستة أشهر.
وتابع المتعاملون أيضا إفصاحات من شركة «الشعيبة للصناعات الورقية » بشأن توزيعات الأرباح النقدية للسنة المالية في 2016 يوم الاثنين 17 أبريل الجاري بنسبة 20 في المئة من القيمة الاسمية للسهم الواحد بما يعادل 20 فلسا.
ومع الارتفاع الذي طاول العديد من الأسهم جاءت شركات «البناء» و«الأنظمة» و«أولى تكافل» و«آسيا» و«انجازات» الأكثر ارتفاعا واستحوذت أسهم «أبيار» و«هيتس تليكوم» و«السورية» و«العقارية» و«التعمير» على قائمة الشركات الأكثر تداولا.
واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها «امتيازات» و«صفاة عالمي» و«استهلاكية» و«السورية» و«العقارية» في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 49 شركة وانخفاض أسهم 34 شركة من إجمالي 131 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم «كويت 15» على 008ر20 مليون سهم تمت عبر 597 صفقة نقدية ليغلق المؤشر عند مستوى 31ر959 نقطة بقيمة 16ر7 مليون دينار.
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 5ر21 نقطة ليبلغ مستوى 87ر7029 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 10ر21 مليون دينار من خلال 4ر283 مليون سهم تمت عبر 5909 صفقات نقدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى