المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«صناديق الاستثمار» تتجاهل تراجعات البورصة.. وتواصل الشراء بالأسهم الكويتية

المصدر جريدة الأنباء الكويتية

 

شهدت الجلسات الأخيرة من تداولات بورصة الكويت عمليات بيع مكثفة في إشارة إلى تحول المسار الاستثماري للصناديق الأجنبية نحو البيع بعد موجة متواصلة من الشراء امتدت لستة أشهر متتالية وبكثافة.

وعلى مدار الستة أشهر الماضية، اتبعت صناديق الاستثمار المحلية نظيرتها الأجنبية في الشراء وبكثافة بالأسهم القيادية والتي كان آخر تداولاتها شهر أغسطس الماضي في ظل تحسن النتائج المالية للشركات والبنوك الكويتية في النصف الاول من العام الحالي مع توقع استمرارها في تحقيق الأرباح خلال الربع الثالث من العام الحالي.

ويأتي استمرار شراء صناديق الاستثمار المحلية في أغسطس على الرغم من انخفاض مؤشر السوق الأول بما يزيد على 3% أما ومع عمليات البيع المكثفة مطلع سبتمبر الجاري فتشير احصائيات التداول خلال النصف الأول من الشهر إلى إمكانية توقف الاتجاه الشرائي وبدء جني الأرباح بعدما وصلت أسعار الأسهم وخاصة بالسوق الاول الى مستويات قياسية.

ونظرا لطول فترة الشراء بعد الإعلان عن انضمام بورصة الكويت الى مؤشر فوتسي ومن بعده مورجان ستانلي للأسواق الناشئة فتبدو موجة البيع التي تشهدها تداولات النصف الأول من سبتمبر حتى الآن تحركا تكتيكيا من الصناديق لزيادة غلتها من السيولة وبدءا لجولة أخرى من الشراء في وقت لاحق.

وقد تباينت استراتيجية مديرو الصناديق تجاه الاستثمار في الاسهم لشهر اغسطس الماضي حيث فضل البعض زيادة الاستثمار وخاصة في اسهم وطني وبيتك وزين والمباني وبنك بوبيان، بينما اتجه بعض مديري الاستثمار الى خفض المراكز في اسهم اجيليتي وبوبيان للبتروكيماويات.

وذلك بحسب الرصد الذي قامت به وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة «الأنباء» لتغير قائمة أكبر الاستثمارات للصناديق الاستثمارية التي تركز على الاستثمار بالأسهم الكويتية وإفصاحات صناديق الاستثمار لتقاريرها الشهرية.

وانخفضت صافي أصول 28 صندوقا استثماريا تركز محافظها على الاستثمار في أسهم البورصة الكويتية بأكثر من 42.4 مليون دينار ليصل إجمالي صافي أصول تلك الصناديق الى 963.6 مليون دينار بنهاية أغسطس بالمقارنة مع 1.006 مليار دينار بنهاية يوليو الماضي وبزيادة قدرها 4.2%.

سيطرت زيادة الوزن النسبي لسهم بنك الكويت الوطني «وطني» على تحركات مديري الاستثمار لزيادة الوزن النسبي في 13 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في 3 صناديق حصتهم في البنك.

كما زاد مديرو الاستثمار استثماراتهم في سهم بيت التمويل الكويتي (بيتك) اكبر البنوك الاسلامية في الكويت من خلال 12 صندوقا استثماريا مقابل خفض 10 صناديق حصتهم في البنك ويعكس ذلك الحياد تجاه السهم حالة الترقب لما ستسفر عنه تطورات الاندماج مع الاهلي المتحد بعد نتائج اجتماعات مجلسي ادارة البنكين الخميس الماضي التي توصلت إلى اعتماد معدل التبادل النهائي بين سهمي بيتك والبنك الاهلي المتحد والبالغ 2.3 سهم من اسهم الاهلي المتحد لكل سهم من اسهم بيتك.

بينما سيطر انخفاض الوزن النسبي لسهم اجيليتي على تحركات مديري الاستثمار بانخفاض الوزن النسبي في 13 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في 8 صناديق حصتها في السهم.

وزاد أيضا مديرو الاستثمار استثماراتهم في سهم زين بزيادة الوزن النسبي في 16 صندوقا استثماريا مقابل الانخفاض في 5 صناديق استثمارية فقط.

كما زاد جميع مديري الاستثمار استثماراتهم في سهم المباني من خلال زيادة الوزن النسبي لـ 6 صناديق استثمارية وعدم الانخفاض في أي من الصناديق الاستثمارية. ورفع مديرو الاستثمار استثماراتهم في سهم بنك بوبيان من خلال 4 صناديق استثمارية مقابل خفض 3 صناديق استثمارية لاستثماراتهم في البنك فيما دخل صندوق واحد الى قائمة اكبر المستثمرين وهو صندوق فجر الاسلامي.

بينما سيطر انخفاض الوزن النسبي على تحركات مديري الاستثمار استماراتهم في سهم بوبيان للبتروكيماويات بانخفاض الوزن النسبي للسهم في 3 صناديق من استثماراتهم مقابل الزيادة في صندوق واحد فقط فيما شهد شهر اغسطس خروج صندوقين من قائمة اكبر المستثمرين وهما صناديق الرائد للاستثمار وفجر الاسلامي مقابل دخول صندوق واحد الى قائمة اكبر المستثمرين وهو صندوق الهدي الاسلامي.

مديرو الاستثمار

٭ الاستثمارات الوطنية: اتجهت الاستثمارات الوطنية الى زيادة الاستثمارات بشكل واضح في اسهم كل من وطني وبيتك وزين واعيان للاجارة، بينما خفض الاستثمارات في اسهم كل من اجيليتي وبنك الاهلي المتحد وبنك بوبيان وبنك الخليج.

٭ الكويتية للاستثمار: تظهر قائمة اكبر الاستثمارات خلال اغسطس الماضي لصناديق شركة الكويتية للاستثمار التركيز على اسهم وطني وبنك بوبيان وفيفا، في مقابل تخفيف للمراكز في اسهم كل من بيتك واجيليتي وزين وبوبيان للبتروكيماويات.

٭ كامكو للاستثمار: اتجهت صناديق كامكو الى زيادة المراكز بشكل واضح في كل الاسهم التي تقوم بالاستثمار بها وهي اسهم كل من وطني وبيتك واجيليتي وزين والمباني.

٭ بيت الاستثمار العالمي: اتجهت صناديق بيت الاستثمار العالمي الى زيادة مراكزها بشكل رئيسي في اسهم كل من بيتك وزين والمباني وطيران الجزيرة، بينما خفض من مراكزها في اسهم كل من وطني واجيليتي وبنك الاهلي المتحد وبنك بوبيان.

٭ وفرة للاستثمار: اتجهت السياسة الاستثمارية للذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الى زيادة الاستثمار بشكل واضح في اسهم كل من وطني وبيتك وزين والمباني وبنك الخليج، بينما حدث خفض لاستثماراته في سهم اجيليتي، فيما دخل مديرو الاستثمار في سهم جديد ضمن قائمة اكبر المستثمرين لشهر اغسطس وهو سهم بنك بوبيان، في مقابل الخروج من سهم بوبيان للبتروكيماويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى