المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

ضمن مبادرة “جسور إلى المملكة” التي أطلقها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي .. الشيف “بدر فايز” يُقدّم المطبخ السعودي في الولايات المتحدة

عرض نادي جامعة “بورتلاند” في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرًا تجربة رائدة للشيف السعودي بدر زهير فايز، تألّقت من خلالها المائدة السعودية في أُمسية عقدها نادي الجامعة، وذلك ضمن مبادرة “جسور إلى المملكة” التي أطلقها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي لإبراز المواهب الوطنية في شتى المجالات، بهدف رعايتها وتوفير بيئات للتواصل الثقافي مع العالم.

وناقشت الأمسية التشابهات والفروق بين المطبخين السعودي والأمريكي أمام الجمهور بحضور أبرز الطهاة الأمريكيين العالميين، مثل مالكة مخبز ومقهى «تابور بريد» تيسا شتاين، ورئيسة جمعية «بيبولز فود» صوفي شيرمان، بالإضافة إلى الكاتبة والمؤرخة المختصة بشؤون الطعام والمطبخ هيذر أندرسون. حيث قدّم بدر فايز خلال المناسبة معلومات عن أسرار فنّ طهي الأطباق السعودية باستخدام معايير  صحيّة ومكونات طازجة.

وخرج الشيف بدر عن المألوف في تنفيذ الأطباق السعودية، مستلهمًا من خبرته العالمية في مجال الطهي التي امتدت نحو 12 عامًا في إيطاليا والنمسا وجنوب شرق آسيا، حيث سعى خلال المناسبة إلى تقديم عرض فريد في فنّ طهي الأطباق السعودية باستخدام معايير  صحيّة ومكونات طازجة.

شغف بدر وحماسته قادته إلى ترك دراسته في تخصّص الهندسة المعمارية، وفضّل أن يسلك طريقًا قاده إلى هندسة الأطباق عوضًا عن المعمار، حيث في فنون الطبخ بجامعة “جونسون آن ويلز ” في بروفيدنس رود آيلاند، وحصل على بكالوريوس الطهي عام 2005م، ثم أكمل دراسته لدرجة الماجستير في مجال التسويق عام 2008م، كما يحمل شهادة من معهد «لو كوردون بلو» بباريس في فنّ الطبخ الأساسي مما زاد خبرته في المطبخ الفرنسي.

وبعد سنوات من الدراسة والعمل في الخارج، عاد بدر في عام 2009م إلى الوطن وتحديدًا مدينته جدة حاملًا معه الآمال والتطلعات لإحداث التغيير في العادات الغذائية لبلده واستثمار ما تعلمه، خاصة وأن سلسة مطاعم الوجبات السريعة استطاعت الانتشار في السوق إضافة إلى التوجه إلى الأغذية المعلّبة، وافتتح مطاعم في مجال الأكلات البحرية مراعيًا الوصفات الصحيّة، كما أنشأ مخبزًا يعتمد على الطريقة التقليدية اليدوية في الخبز  ويتم فيها استخدام مكونات عضوية وذات قيمة غذائية كاملة، حيث حقّق مخبزه شهرة واسعة في مدينة جدة.

واستمر بدر في طريق الإنجازات، ولم تقتصر مسيرته المهنية على الارتقاء بجودة الغذاء، وإنما سعى لانتشار وصفاته الخاصة ووضعها على طاولة العالمية، حيث شارك في برنامجَي البث المباشر “توب شيف” و “ماستر شيف” في نُسخِها العربية وكان مُحَكِّمًا فيها، ليسجل بذلك حضورًا سعوديًا في مجال فنون الطهي.

الجدير بالذكر أنه وقع الاختيار على بدر فايز ليكون متحدثًا في مبادرة “جسور إلى المملكة”، كأحد أبرز المواهب الوطنية التي تسعى للارتقاء بعادات الطعام وطنيًا وعالميًا، والاهتمام بالفائدة الغذائية بالطعام، والحرص على صحة المجتمع، ويسعى المركز من خلال مبادرة جسور لتقديم أسماء مميزة في شتى المجالات لإظهار الوجه المشرق من الشباب، وتعريف العالم بما لدى الوطن من قيمة معرفية تستحق الانتشار وتحقق الفائدة، كما تتطور وتزداد بالتواصل مع الثقافات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى