المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

طالب بألا تكون التغذية الممنوحة إلى الفلبينيات مجرد «بقايا طعام» بل أطعمة مغذية الرئيس الفلبيني: النوم 7 ساعات ويوم راحة أسبوعي للعاملات

وزير العمل الفلبيني: لن ننصح برفع الحظر عن الكويت حتى عقب توقيع الاتفاقية
نائبة وزير خارجية الفلبين تزور الكويت 29 الجاري

كشف السفير الفلبيني ريناتو بيدرو اوفيلا عن زيارة مرتقبة لنائبة وزير خارجية بلاده سارة لو اريولا الى الكويت تبدأ 29 الجاري وتستمر لمدة 5 ايام، موضحا ان وكيــــلة وزارة الخارجية ستلتقي عددا من المسؤولين في وزارتي الداخلية والخارجية وستشمل المحادثات واللقاءات سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية وآخر مستجدات قضية حظر العمالة الفلبينية في الكويت.

ولفت اوفيلا – في تصريحات خص بها «الأنباء» – الى ان نائبة وزير الخارجية ستلتقي ايضا ابناء الجالية الفلبينية في الكويت لاستطلاع أوضاعهم على الطبيعة وتستمع منهم لأبرز مشكلاتهم.

وأوضح ان الاتفاقية الجديدة الخاصة بالعمالة المنزلية قد تم الاتفاق على ابرز ملامحها في الاجتماع الذي عقد في الفلبين، معربا عن أمله في ان يتم التوقيع عليها خلال الجولة الثانية من المباحثات والتي ستعقد في الكويت في ابريل المقبل.
وأفصح الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي عن عدة مطالب يريد ضمها إلى الاتفاق المزمع توقيعه بين الفلبين والكويت، لحماية العمال الفلبينيين المقيمين بالكويت.
وقال في خطابه أمام أكاديمية الشرطة الفلبينية خلال حفل تخريج دفعة 2018 انه طالب بأن تكون العقود مع العمال الفلبينيين هي عقود بين حكومة الفلبين وحكومة الكويت، وأن تكون هناك بنود إلزامية، مثل ضرورة السماح بنوم العمال الفلبينيين مدة لا تقل عن سبع ساعات يوميا».
كما اكد دوتيرتي أن التغذية الممنوحة إلى الفلبينيات والعمال الفلبينيين يجب ألا تكون مجرد «بقايا طعام» من داخل البيوت، بل أن تكون أطعمة مغذية.
كذلك أكد على ضرورة منع أصحاب العمل من مصادر جوازات سفر العاملات والعمال الفلبينيين.
وقال دوتيرتي: «فعلى أقصى تقدير، يجب تسليم جوازات سفر الفلبينيين إلى السفارة الفلبينية الموجودة بالدولة حيث تعمل أعداد كبيرة من الفلبينيين».
وأعاد دوتيرتي التأكيد على أن العاملات والعمال الفلبينيين ليسوا «عبيد»، وذكر أنه أعاد تذكير الكويت بأن أرواح الفلبينيين كانت ضمن قوات حفظ السلام المرسلة إلى الشرق الأوسط، وأن التعاون بين الدولتين ينبغي أن يسير في اتجاه ثنائي. وأن هذا هو ما تتوقعه الفلبين من الكويت مقابل استشهاد الفلبينيين في الدفاع عن الكويت.
بالإضافة إلى مطالب دوتيرتي، فإن مسودة الاتفاقية المزمع توقيعها تحتوي على شرط أن يمنح أصحاب الأعمال والبيوت للعاملات والعمال الفلبينيين يوم راحة أسبوعية مدفوع الأجر. كذلك ستقوم لجنة مشتركة مكونة من مسؤولين فلبينيين وكويتيين بالتفتيش على أوضاع العمالة الفلبينية في أماكن عملها لضمان توافق هذه الأوضاع مع الاتفاقية عقب توقيعها.
إلا أن بعض المسؤولين الفلبينيين قللوا من أهمية توقيع الاتفاقية بين الكويت والفلبين، فقد وصف عضو الكونغرس الفلبيني «جون بيرتيز» الاتفاقية المزمع توقيعها بأنها صمام أمان «ضعيف»، وذلك حسب قوله: لكون آليات التنفيذ القانوني ستكون بيد الطرف الكويتي.
وقال عضو الكونغرس الفلبيني «جون بيرتيز»: «حتى لو افترضنا أن هذه الاتفاقية ستكون ملزمة قانونا، لكن إذا لم تمتلك الدولة المضيفة لآليات وقوانين داخلية تعمل على ضمان حماية عمالنا المقيمين بها، وبخاصة عمالات المنازل، فإن الانتهاكات قد تستمر مرة أخرى».
ومن جهته أكد وزير العمل سيلفستر بيللو أن مذكرة التفاهم المزمع توقيعها ملزمة قانونا، وأنه بإمكان الفلبين دوما العودة إلى سحب عمالها من الكويت إذا لم تلتزم بتنفيذ بنود الاتفاق.
كما أضاف وزير العمل الفلبيني بأنه لن ينصح الرئيس دوتيرتي برفع الحظر عن الكويت، حتى عقب توقيع الاتفاقية، إلا فيما يخص العمالة الماهرة وحدها. حيث قال: «إذا افترضنا قيام الكويت بتنفيذ الشرطين الرئيسيين اللذين وضعهما الرئيس لرفع الحظر، فإني سوف أنصح الرئيس برفع الحظر فقط فيما يخص العمالة الماهرة».
دوتيرتي: لن ارفع الحظر الا بعد التوقيع على مذكرة التفاهم
أصر الرئيس  الفيلبيني رودريغو دوتيرتي على انه لن يرفع الحظر عن سفر العمالة الفيلبينية الى الكويت اذا لم توافق الحكومة الكويتية على الشروط الواردة في مذكرة التفاهم التي تنتظر  التوقيع عليها بين الفيلبين والكويت.
وقال دوتيرتي: ” لقد طالبت بعدة امور وقلت لوزير العمل سيلفيستر بيللو انه لن يكون هناك رفع للحظر الا اذا تمت الموافقة عليها.”
وكان دوتيرتي قد طالب بمنح العمالة الفيلبينية سبع ساعات من النوم يوميا وبالسماح لهم بطهي طعامهم الخاص. كما اشترط عدم مصادرة جوازات سفرهم والسماح لهم بأيام راحة اسبوعية وبعطلات وقال: ” ينبغي ان يحصلوا على يوم عطلة للذهاب الى الكنيسة او المسجد.”
الخارجية الفيلبينية تدعو مواطنيها من مخالفي الاقامة لتسجيل اسمائهم للمغادرة
حثت وزارة الخارجية الفيلبينية المواطنين الفيلبينيين في الكويت على تسجيل اسمائهم لاعادتهم الى بلادهم قبل انتهاء مهلة العفو التي منحتها السلطات الكويتية لمخالفي شروط الاقامة والتي كانت قد مددتها شهرين حتى 22 ابريل.
وقالت وكيلة وزارة الخارجية الفيلبينية ان على الفيلبينيين في الكويت ان يدركوا انه ليس باستطاعة وزارتها انجاز الاجراءات بين ليلة وضحاها وان عليهم عدم الانتظار حتى اللحظة الاخيرة لتسجيل اسمائهم للعودة.
وقالت المسئولة الفيلبينية ان ما مجموعه 3668 من موطنيها عادوا الى بلادهم من الكويت بعد ان بدأت السفارة الفيلبينية باعادة مخالفي الاقامة المستفيدين من قرار العفو الكويتي.
وتخشى وزارة الخارجية الفيلبينية من ان اكثر من 6000 من العمال والعاملات من مخالفي الاقامة لم يسجلوا بعد للعودة والذين تعتقد السفارة انهم لن يسجلوا الا قبل ايام قليلة من انتهاء مهلة العفو.
وناشد سفير الفيلبين لدى الكويت ريناتو فييا مخالفي الاقامة المبادرة الى تسجيل اسمائهم بأسرع وقت لكي يتمكنوا من العودة فورا الى وطنهم. وأضاف: ” ان دراسة الوثائق والحصول على الموافقات الضرورية من السلطات الكويتية تستغرق 10 ايام على الاقل قبل التمكن من نقل المخالفين جوا الى مانيلا.”
وقال السفير ان اعداد الفيلبينيين الذين سجلوا للمغادرة تناقصت منذ ان اعلنت السلطات الكويتية تمديد مهلة العفو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى