المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

عقب مشاركتها في المؤتمر العلمي العالمي ال25 في أيسلندا الشيخة نبيلة الصباح: مبرة السعد حريصة على دعم جهود المرأة العلمية وايصالها الى العالمية

أكدت رئيسة جائزة ابتكار ومسابقة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات “مي ون” العلميتين الشيخة نبيلة سلمان الحمود الصباح حرص مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي الدائم والمتواصل على دعم جهود الفتاة والمرأة في مجالات العلوم محليا وعربيا وعالميا وخلق أجواء تفاعلية لتعزيز نظم ابتكار أكثر شمولية تزدهر فيها جهود المرأة العلمية.
وأشارت الشيخة نبيلة في تصريح لها على هامش مشاركتها في المؤتمر العلمي العالمي ال25 للمرأة تحت شعار ” النساء.. الحلول والاستدامة والذي انعقد مؤخرا في آيسلندا برعاية حرم رئيس ايسلندا ايلايزا ريد واحتفال اعلان الفائزات في جائزة جلوبل وان على مدى يومين ممثلة عن مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي الى التعاون الوثيق بين المبرة والمنظمة العالمية “جلوبل ون” لتطوير أداء المرأة العربية وايصالها الى العالمية.
وقالت ان معالجة التحدي المستمر المتمثل في نقص تمثيل المرأة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أمر حيوي للنهوض بالمجتمعات وإن تعزيز المشاركة الكاملة والهادفة للمرأة في صناعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات يعزز الازدهار والنمو الاقتصاديين في جميع أنحاء العالم.
وأكدت الشيخة نبيلة على أهمية الدور الذي تلعبه المرأة في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية بما يسهم في تحقيق التقدم وتعزيز مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة بدولنا العربية بما يعكس الاهتمام بإتاحة الفرصة أمام المرأة للعمل في شتى المجالات وتمكينها من تعزيز مسيرتها الحافلة بالعطاء.
وشددت على ضرورة العمل نحو بناء قواعد علمية تصل إلى خلق مجتمع علمي تقبل فيه المرأة بحماس على ممارسة العمل البحثي والتقني والهندسي بما ينسجم مع روح العصر وتحدياته وإطلاق طاقات المعرفة والإبداع للنساء في المنطقة العربية مبينة ان دخول المرأة الحقول العلمية يسهم بشكل كبير في زيادة قدرتهن على صياغة واقع أفضل وتقديم قيم جديدة تساهم في نهوض وتطوير المجتمع بأسره.
واشارت الى حرص مبرة السعد على أن تتصدر المرأة الصفوف الأمامية في مجال العلوم والتكنولوجيا فضلا عن إسهامها في إيجاد حلول مبتكرة ورائدة لأهم القضايا التي تواجهها المجتمعات العربية.
وقالت ان المبرة تعمل بالتعاون مع شركائها على تعزيز قدرات النساء العلمية والابتكارية ما ينتج عنه تحسين الحياة اليومية لهن وإحداث تغيير جذري ونقلة نوعية وصولا لوضعهن كقادة ومساهمين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأكدت على دور المبرة في تعزيز التواصل بين نساء الوطن العربي لتطوير أفكارهم الإبداعية والابتكارية ورؤاهم وتدريبهم على تطوير مشاريعهم الإبداعية وصقل مهارتهم من خلال عقد اللقاءات العلمية والدورات التدريبية وورش العمل التي يقدمها متخصصين في مجالات الإبداع والابتكار وتسخير كافة الإمكانات المتاحة لإيصال النساء العربيات الى العالمية ليكن رائدات أعمال محترفات ومتمكنات من قدراتهم.
وأشارت الشيخة نبيلة الى دور المبرة في تقديم نماذج متميزة تدفع بعجلة العلوم والتكنولوجيا لتحقيق حلم التنمية فضلا عن دعم ابتكاراتهم واختراعاتهم من خلال مسابقة ابتكار وجائزة “مي ون” العلميتين لافتة الى دور جائزة ابتكار في دعم الاختراعات والتي انطلقت من المحلية لتشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بعد أن حققت نجاحات متتالية على مدى أكثر من 20 عاما.
ولفتت الى أن مسابقة ابتكار نجحت في تحقيق أهدافها المتمثلة في تقديم حلول تربوية علمية وإبداعية لمجابهة التحديات التي تواجه المعنيين بالتنمية والسعي للشراكة العالمية مع مؤسسات ذات خبرة في مجال التنمية المستدامة للمساعدة في بناء كفاءات عربية قادرة على تلبية الاحتياجات.
وبينت أن جائزة «مي ون» تعمل على تشجيع البحث العلمي والابتكار والاختراع وتمكين النساء في مجال المعرفة وتعزيز دورهم في الابتكار وريادة الأعمال لافتة الى أن الجائزة تعد نافذة للمرأة العربية للوصول إلى العالمية وتحقيق أهدافها المتمثلة في تقديم حلول تربوية علمية لمجابهة التحديات التي تواجهها المرأة.
وثمنت الشيخة نبيلة الكلمة الافتتاحية للملتقي لحرم رئيس ايسلندا والتي تم بثها عبر جهاز العرض والتي تؤكد مدى الحرص على دعم المرأة في المجالات العلمية والبحثية.
وأعلنت الشيخة نبيلة عن فوز مريم الغافري من دولة الامارات العربية المتحدة بجائزة تقديرية خاصة للمثابرة المتميزة والالتزام القادر على التأثير على الحياة لعام 2023 وهي الفائزة بالجائزة الذهبية والجائزة الإبداعية لشبكة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات “مي ون” وتم تأهيلها لجائزة “جلوبال ون” وتم عرض مشروعها امام لجنة المستثمرين في ملتقى (Globalwiin).
وأشارت الى فوز لاهو كيتا من فرنسا بجائزة Globalwiin للمخترع البلاتيني الشامل لعام 2023 عن اختراع الصندوق الأسود للبيانات الأرضية وفوز البروفيسور دوناتيلا تيرميني من إيطاليا بجائزة Globalwiin الذهبية المزدوجة عن اختراع سيمون كفاءة الألواح الكهروضوئية عن بعد وفوز كريستين بلين من الدنمارك بجائزة Globalwiin الابتكار الذهبية المزدوجة التعليمية عن لعبة طوب نيوميرو الجذعية.
يذكر انه تم تأهيل الفائزات من شبكة الشرق الأوسط للمخترعات والمبتكرات MEWIIN لسنة 2023 لجلوبل وان (Globalwiin) وهم الدكتورة تاهيري جعفري من ايران الفائزة بالجائزة الفضية ونهى الميع من دولة الكويت الفائزة بالجائزة البرونزية ووفاء عبيدات من مملكة البحرين الفائزة بالجائزة البرونزية.
وحضر الاحتفال السفيرة الأمريكية في أيسلندا كارين إف باتمان والسفيرة البريطانية بريوني ماثيو وزيرة التعليم العالي والعلوم والابتكار في أيسلندا أسلوغ أرنا سيغور بيورنسدوتير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى