المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

لا فرق بين مواطن ومقيم في إجراءات «كورونا»

المصدر:الرأي

فيما لم تسجل الكويت أي حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» خلال يوم الجمعة ونهار أمس السبت، أكدت وزارة الصحة أن جميع الحالات المسجلة سابقاً للإصابة، وعددها 45 حالة، بصحة جيدة، وأنه لا فرق في التعامل مع المصابين بالفيروس سواء كانوا مواطنين أو مقيمين.
وفي المؤتمر الصحافي اليومي الذي تعقده وزارة الصحة للإعلان عن آخر مستجدات فيروس كورونا، قالت وكيلة الوزارة المساعدة لشؤون الصحة العامة والوكيلة المساعدة لقطاع الخدمات الطبية المساندة بالتكليف، الدكتورة بثنية المضف، أمس، إن عملية إجلاء المواطنين من الدول التي تم تسجيل بها إصابات مرتفعة بالفيروس، ما زالت مستمرة، مشيرة إلى وصول طائرة من إيطاليا تحمل 52 راكباً، وأنه تم أخذ الاحتياطات الوقائية اللازمة وأخذ الإجراءات المتبعة.
وأكدت المضف أنه لا رسوم صحية تطبق على الوافدين للفحص الخاص بفيروس كورونا، وأن وزارة الصحة تقوم بهذا الفحص للمواطنين والمقيمين على حد سواء، حرصا منها على سلامة الجميع، لافتة في سياق متصل إلى أن تأثير الفيروس يكون دائماً على من لديه أي عوامل خطورة أكثر، ولكن جميع الحالات المؤكدة تتمتع بصحة جيدة. وبيّنت أنه لا يوجد أي حظر على أي شخص غير كويتي مقيم خارج الكويت، ولكن هناك حظر لبعض الدول عالية الخطورة لاستقبال هذه الجنسيات، مشيرة إلى ان الوزارة لم تسجل أي حالة إصابة للقادمين من إيطاليا، وحالات الاصابة المؤكدة حاليا تتفاوت بين الذكور والإناث، كما أن المصابين قادمون من أماكن مختلفة ولكن معظمهم من جمهورية إيران.
وجددت التأكيد على أنه إذا ثبتت إصابة أي مقيم بفيروس كورونا فسيتم اتخاذ الإجراء الذي يتم اتخاذه لاي مواطن في الكويت والتعامل معه مثل الكويتي، مشيرة إلى أن هناك حالات موجودة في المكان المخصص لعلاج الإصابات بفيروس كورونا وهناك جنسيات غير كويتية يتم علاجها ولا يوجد أي تفرقة بين المواطن والمقيم.
وكشفت عن وصول طائرة من العراق تحمل 35 راكباً، وتم التعامل معها وتحويل الركاب لمكان العزل المخصص، لافتة إلى أن الوزارة شاركت في اجتماع لجنة الدفاع المدني، كما تفقد وكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا محجر الخيران للوقوف على جاهزية المحجر. وذكرت ان الوزارة تقوم بمتابعة من طبق عليهم الحجر المنزلي، للتأكد من صحة قيامهم بضوابط ومعايير الحجر المنزلي، والوقوف على حالتهم الصحية بشكل مستمر ومتابعة المخالطين لهم والتأكد من سلامتهم.
وبيّنت أن هناك الكثير من الإجراءات الوقائية التي تطبق عند جميع منافذ الكويت، وان هذه الإجراءات تضمن سلامة القادمين اليها وخلوهم من هذه الأمراض، وتم تطبيق تلك الإجراءات في جميع المنافذ دون استثناء، لافتة إلى ان الوزارة تتواصل مع منظمة الصحة العالمية للوقوف على اخر التطورات في مصر بهذا الشأن، وسيتم تقييم الوضع مع منظمة الصحة العالمية، وان كنا نحتاج إلى المزيد من الإجراءات الوقائية للقادمين من مصر.
ولفتت المضف إلى ان الإجراءات المطبقة والمتبعة في مطار دولة الكويت الدولي هي إجراءات تتم حسب المعايير العالمية المتبعة، وهناك تعميم على جميع شركات الطيران بعدم استقبال أي جنسيات قادمة من المناطق عالية الخطورة، لذلك لايوجد لدينا اي احتكاك مباشر مع هؤلاء القادمين من هذه المناطق.
بدوره، قال الناطق الرسمي باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند، ان جميع المواطنين الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس يتلقون العلاج في مراكز وزارة الصحة، وجميعهم بحالة صحية جيدة. وأضاف أن جميع إمكانيات الوزارة والجهات التابعه لها مسخرة لراحتهم وسلامتهم، ولحسن تقديم الرعاية الطبية وفقا للجودة المطلوبة، مطالبا الجميع بالأخذ بسبل الوقاية والاحتراز بهذا الشأن، وتجنب التجمعات غير الضرورية، وعدم السفر في الوقت الحالي لتجنب الإصابات.
وأضاف السند، في المؤتمر الصحافي، أن الكويت هي أول محطة لزيارة وفد من منظمة الصحة العالمية، لمتابعة إجراءاتها للتعامل مع الفيروس، بطلب مباشر من الوزير الدكتور باسل الصباح. وأكد أنه خلال الـ24 ساعة الماضية لم تسجل أو ترصد أي إصابة بالفيروس في البلاد. وعن المواطنين الذين حددت لهم الوزارة مواقع كحجر صحي، أفاد أنهم بصحة جيدة مع توفير كل سبل الراحة والسلامة لهم، وان هناك عيادات صحية ومتنوعة ومتخصصة تعمل على مدار الساعة. وتابع أن هناك فرقاً طبية، فيما يخص الأقسام الوقائية بوزارة الصحة، وممارسين صحيين موجودون هناك على مدار الساعة لتقديم الخدمة الطبية وفق الجودة المطلوبة.
وأكد أن وزارة الصحة تتابع آخر التقارير والمستجدات العالمية بهذا الشأن، و«هناك فرق مشكلة تعمل على مدار الساعة لمتابعة التقارير والإحصائيات العالمية والتواصل مع الجهات الرسمية كمنظمة الصحة العالمية ومجلس الصحة التابع لدول مجلس التعاون الخليجي». وشدد على ضرورة اتخاذ المواطنين والمقيمين كل الإجراءات الوقائية والاحترازية وتجنب التجمعات غير الضرورية وعدم السفر إلا للضرورة القصوى، بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا.

سناء تقدُّم تفقدت المحاجر الصحية

رضا: محجر الخيران  مجهز بكل المستلزمات

أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا، جهوزية المحجر الصحي في منتزه الخيران، وتزويده بكل المستلزمات الطبية، بما يضمن توفير أفضل سبل الراحة وتطبيق أفضل الاجراءات الاحترازية.
وذكر بيان للوزارة أول من أمس، ان الوكيل رضا قام بجولة على منتزه الخيران، تفقد خلالها المحجر الصحي، ورافقه وكيل الوزارة لشؤون الادوية والتجهيزات الطبية الدكتور عبدالله البدر. واوضح البيان ان الوكيل اطلع على الاجراءات الاحترازية المطبقة في المكان والمراعية لمختلف الاشتراطات، مشيدا بجهود مختلف الفرق الطبية المتواجدة في هذا المحجر وغيره من المحاجر وكل الكوادر الطبية المشرفة على حالات المصابين والعاملة في مختلف المرافق الصحية.
بدورها، قامت مدير إدارة الخدمات التمريضية سناء تقدُّم بجولة تفقدية، برفقة رؤساء فرق التمريض على «المحاجر الصحية» في فندق شاطئ الكوت ومنتزه الخيران، للاطمئنان على سير الأمور والتأكد من توافر كل المستلزمات وتوفير كل سبل الراحة للمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى