المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

لجنة البيئة تؤكد أهمية لائحة البناء بتوفير الطاقة

(كونا) – أكدت لجنة شؤون البيئة في المجلس البلدي، اليوم الخميس، أهمية تضمين لائحة البناء الجديدة بالمواصفات والاشتراطات الخاصة بزيادة استخدام كفاءة الكهرباء والماء لتوفير الطاقة بشكل عام.

وقال رئيس اللجنة أسامة العتيبي في تصريح صحافي، إن ورشة العمل التي نظمتها اللجنة تحت عنوان المباني المستدامة وكفاءة استخدام الكهرباء والماء ناقشت بحضور عدة جهات حكومية اهمية خفض استهلاك الطاقة والقضاء على الهدر في استهلاك المياه.

وأضاف العتيبي ان الجهات المشاركة شددوا على ضرورة استخدام مواد خاصة في البناء منها الطابوق الابيض العازل وعزل الجسور والاعمدة فضلا عن ضرورة ان تكون اجهزة التكييف ذات مواصفات توفيرية خاصة.

وأشار الى ان المشاركين اثنوا على ما اصدرته وزارة التجارة والصناعة من قرارات تتعلق بالمصابيح الموفرة للطاقة مشددين على ضرورة العمل المشترك بين الجهات المعنية لترجمة التوصيات والاقتراحات لواقع عملي.

وأفاد العتيبي بان وزارة الكهرباء والماء تطرقت الى ان مشروع العدادات الذكية سيسهم بصورة فعالة في مراقبة المستهلك بشكل يومي وبالتالي زيادة توفير الطاقة.

وذكر ان اللجنة اوصت بأن يكون لبلدية الكويت دور بارز في مرحلة الاشراف على المباني ما بعد مرحلة التشطيب للتاكد من مطابقة المواد المستخدمة لحفظ الطاقة اضافة لتشكيل لجنة مشتركة بين البلدية ووزارة الكهرباء وعدة جهات لوضع النقاط الاساسية على المباني بشكل عام.

من جانبه قال وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري في تصريح إن الوزارة تعمل جاهدة في توفير استهلاك الكهرباء والمياه حيث ان توفير 10 في المئة منها سنويا يوفر على الدولة ما يزيد عن 500 مليون دولار.

وأضاف أن التوفير النسبي بشكل سنوي يسهم بزيادة المبالغ التي توفرها الدولة وفقا لاسعار النفط مبينا ان الوزارة تعمل على اعتماد كود البناء والذي اشرفت على الانتهاء منه والذي يضع المعايير المطلوب توافرها في مواد البناء.

وأوضح أنه في حال تم الانتهاء من هذا الكود سيتم التعاون والتنسيق مع بلدية الكويت ووزارة التجارة والجهات المعنية الاخرى لتعميمه مؤكدا ان الدولة تستهلك ما يقارب من 350 الف برميل نفط لتشغيل الطاقة الكهربائية والمياه بشكل يومي في الوقت الحالي.

ولفت بوشهري الى ان تطبيق كود البناء الجديد من شأنه ان يوفر 20 في المئة من استهلاك الطاقة الكهربائية مضيفا ان الاستهلاك سيصل الى مليون برميل نفط بحلول 2035 ان لم يتم التوفير في الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى