المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

ليلة غنائية تراثية كويتية في «جرش»

شهدت الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان جرش، الذي تتواصل فاعلياته في المملكة الأردنية الهاشمية، حضورا فنيا كويتيا لافتا يوم أول من أمس، حيث أحيت فرقة التخت الشرقي بقيادة المايسترو د. أيوب خضر ليلة غنائية مطرزة بالفنون الشعبية والتراثية الكويتية، وسط حضور جماهيري كبير، وأقيم الحفل على خشبة المسرح الجنوبي في جرش.
وكشف د. خضر أن هذه الليلة جاءت تحت مظلة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، مثمنا اختياره لقيادة الفرقة الموسيقية من قبل المجلس الوطني، ممثلا في الأمين العام علي اليوحة والأمين العام المساعد لقطاع الثقافة د. عيسى الانصاري، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش، معبرا عن اعتزازه وتقديره في تمثيل دولة الكويت في هذا المهرجان العربي العريق.

أغان تراثية

الفنان مشعل حسين

وحول تفاصيل الحفل الذي أحيته فرقة التخت الشرقي، أجاب خضر قائلا: لقد قدمت الفرقة ليلة غنائية شعبية تراثية حظيت بتفاعل الحضور الجماهيري الكبير، حيث قدم الفنان مشعل حسين أربع أغنيات من أبرز الأعمال الغنائية في مسيرة الأغنية الكويتية في مراحل مختلفة، وهي «رحلتي» و«عويشق» لعبدالله الرويشد، «يا سعود» لمحمد البلوشي، «على خدي» لمحمد المسباح، «مسموح» لغريد الشاطئ، «السمر والبيض» لعبدالله فضالة.
وأضاف أن المشاركة الثانية كانت للفنان بدر نوري الذي غنى على التوالي «مرني» لعبدالكريم عبدالقادر، «دنيا الوله» و«أنا بتبع قلبي» لعبدالله الرويشد، «شكواي»و«يا منيتي» لعبدالمحسن المهنا، وكان مسك الختام في دويتو غنائي جمع المطربين حسين ونوري من خلال الأغنية التراثية «يا سعد لو تشوفه».
وبين خضر أن الجمهور الأردني والعربي استمتع كثيرا في الحفل الذي تضمن كل الفنون الكويتية من الموسيقات والأغاني كالصوت والسامري والخماري لكوكبة من الفنانين الرواد، إلى جانب الأغاني المعاصرة خصوصا في مرحلة الثمانينات، والمستوحاة من الإرث الفني الكويتي الأصيل.

تكريم أيوب
وأشار أيوب الى أنه في نهاية الحفل قامت إدارة المهرجان بتكريمه، مثمنا الحفاوة وحسن الاستقبال والضيافة من القائمين عليه، ومؤكدا أن الأجمل في هذا الحفل أن الجمهور ردد وتفاعل مع الأغاني، وعاش المتعة والانسجام طوال الفقرات الغنائية والموسيقية.
ولفت أيوب الى أن فرقة التخت الشرقي تأسست عام 2010، وتتكون من عدة عازفين ومطربين جمعهم حب الموسيقى والفنون الغنائية الكويتية، وقد سبق للفرقة تمثيل دولة الكويت في عدة مشاركات خارجية.

حضور الرويشد
وكان الفنان عبدالله الرويشد قد أحيا حفلا غنائيا كبيرا ضمن فعاليات المهرجان في وقت سابق، وقدم الرويشد مجموعة من أعماله الغنائية الشهيرة ما بين القديم والجديد مثل «اللي نساك انساه، أتبع قلبي، دنيا الوله، قلبي معك، صابك غرور» وغيرها من الأغاني التي وجدت تفاعلا جماهيريا كبيرا، ويجهز الرويشد ألبومه الغنائي الجديد الذي يتوقع طرحه في بداية العام المقبل، ويتعاون فيه مع نخبة من الكتاب والملحنين بينهم مشعل العروج، عبداللطيف البناي، عبدالله القعود، ساهر، علي مساعد، ويشارك الرويشد بتلحين أكثر من أغنية في هذا الألبوم.

فرقة التخت الشرقي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى