المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

مجلس الصحة الخليجي: خطة لتعزيز الصحة النفسية

 

كونا – اكد المدير العام لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي سليمان الدخيل اليوم الأربعاء ان المجلس وضع برنامج الصحة النفسية ضمن الاولويات من خلال خطة خليجية معتمدة لتطوير الصحة النفسية «2015 – 2020».

جاء ذلك في تصريح صحفي للمدير العام لمجلس الصحة الخليجي بمناسبة احتفاء دول العالم بعد غد الجمعة بمناسبة بيوم الصحة العالمي تحت شعار «دعونا نتحدث عن الاكتئاب».
واوضح الدخيل ان الخطة الخليجية تعتمد رؤيتها على اعلاء قيمة الصحة النفسية في المجتمع الخليجي وتعزيزها وحمايتها والوقاية من الاصابة بالاضطرابات النفسية وضمان تجويد ومأمونية الرعاية النفسية لكافة فئات المجتمع في اطار يحفظ كرامة الفرد ويحافظ على حقوقه الانسانية.
واشار الى ان الخطة الخليجية متواكبة مع توجهات منظمات الصحة العالمية والمستجدات العلمية الدولية وتركز ضمن بنودها على تنفيذ استراتيجيات لتعزيز الصحة النفسية والوقاية من الاضطرابات النفسية وتوفير خدمات الصحة النفسية والرعاية الاجتماعية الشاملة والمتكاملة والمستجيبة للاحتياجات في المرافق الصحية المجتمعية بما فيها مرض الاكتئاب الذي يحتل الاولوية ضمن الاضطرابات النفسية.
وتطرق الدخيل الى الاحصاءات العالمية التي تشير الى ان اكثر من 300 الى 350 مليون شخص يعانون من الاكتئاب لافتا الى ان هناك نسبة تكاد تكون ثابتة في مختلف المجاميع البشرية مفادها ان ما بين 5 بالمئة و10 بالمئة من الاناث و3 بالمئة من الذكور مصابون بما يسمى نوبة الاكتئاب الكبرى.
وافاد بأنه وبحسب توصيف منظمة الصحة العالمية فان الاكتئاب مرض يميزه الشعور الدائم بالحزن وفقدان الاهتمام بالانشطة التي يتمتع بها الانسان عادة وهو يقترن بالعجز عن اداء الانشطة اليومية لمدة اسبوعين على الاقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى