المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

مستشـفى جـابـر.. جـاهـــز 100 %

قامت وكيل وزارة الأشغال العامة المهندسة عواطف الغنيم أمس، بمعية الأمانة العامة للتخطيط بجولة تفقدية في مبنى مستشفى جابر الأحمد، للإعلان عن اكتمال أعمال المستشفى بنسبة 100 في المئة، شاملة «الجناح الوزاري، وجناح الشخصيات المهمة».
جاء ذلك في تصريح صحافي للغنيم خلال جولة في مبنى مستشفى جابر الأحمد برفقة الدكتورة موضي الحمود والأمانة العامة للتخطيط، بهدف الاطلاع على جهوزية والإعلان عن انتهاء كافة أعمالة بنسبة 100 في المئة. وأضافت: هذا المبنى صرح طبي يضاف إلى المباني الصحية في الكويت، ويستوعب 1168 سريرا، ويوجد به 5 أبراج للمرضى، وبه أكبر مركز استقبال طوارئ، وتحتوي المستشفى على مواقف سيارات بالسرداب، ومواقف سطحية تفوق الـ 5 ألاف سيارة.
التشغيل والصيانة
وتابعت: تتسع مستشفى جابر لاستقبال 50 سيارة اسعاف في مختلف التخصصات الطبية، وباكتمال أعمال المشروع تكون وزارة الأشغال العامة قد أنهت كافة الأعمال الإنشائية في المشروع استعدادا لتسليمه إلى وزارة الصحة، للبدء في تشغيله وتجهيزه بالمعدات الطبية.
وقالت الغنيم: تم اخطار وزارة الصحة منذ قرابة عام بأن وزارة الأشغال العامة أتمت أعمال المشروع بخلاف جناحي الشخصيات الهامة والجناح الوزاري، ويبقى الدور على وزارة الصحة التي نناشدها بالإسراع بشغل هذا الصرح الطبي للاستفادة من جميع أجهزته ومرافقه حتى يتم الاستفادة من فترة التشغيل والصيانة.
وأكدت الغنيم أن نسبة إنجاز أجنحة الـ VIB بلغت 100 في المئة، وتم استلام المشروع من المقاول بالكامل، وبدأت فترة التشغيل والصيانة منذ سنة لجميع مرافق المستشفى، ومن الآن سوف تبدأ فترة التشغيل والصيانة لجناحي «VIB».
وأشارت إلى أنه بالنسبة إلى تأخر المشروع فقد حسم الأمر بخصم مبلغ من المقاول يتناسب مع نسبة التأخير وهو حوالي 18 مليون دينار، وسيتم تطبيقه في شهادة الدفع النهائية.
ولفتت إلى أن وزارة الأشغال العامة تقوم حاليا بإعداد تقرير للجنة تحصيل الديون وستوضع بها المشاريع التي تم الانتهاء منها تماما وحسم في تلك المشاريع «التأخير»، سيتم تطبيق غرامة التأخير، أما من له مطالبة من تلك الشركات ستقوم الوزارة بدراسة تلك المطالبة وإجراء تسوية إذا كانت تستحق.
52 مليوناً
وفيما يخص إرسال المخططات التنفيذية المطلوبة من قبل وزارة الأشغال العامة والخاصة بالمستشفى أشارت الغنيم إلى أنه تم ارسال كافة المخططات التنفيذية إلى وزارة الصحة كما طلبت الوزارة. وأشارت إلى أن هناك بعض المقاولين تم تسييل كفالتهم، منوهة بأن الديون المستحقة لوزارة الأشغال العامة حوالي 52 مليون دينار وسنقوم بتحصيل تلك المبالغ خاصة وأننا في المرحلة الأخيرة من عمليات حصر تلك المديونيات، ولن تتوانى وزارة الأشغال عن تحصيل أية مديونية إلا إذا كان هناك حكم قضائي صادر بهذا الخصوص.
مخاطبة «الصحة»
ومن جهته قال الوكيل المساعد للمشاريع الانشائية المهندس غالب شلاش إن مبنى مستشفى جابر الاحمد جاهز بنسبة 100 % وسيتم مخاطبة وزارة الصحة خلال أيام للاتفاق على تسليم المبنى بالكامل.
وأضاف المهندس غالب شلاش أن وزارة الصحة استلمت بالفعل مبنى قسم الاسنان وتم تشغيله بالفعل وكذلك مبنى الهيئة التمريضية تم استلامه كذلك وكان اليوم هو جولة على جميع اقسام المستشفى لتعريف الاعلام بجهوزية المستشفى وأنه جاهز للاستلام والعمل فورا. وأشار الوكيل المساعد للمشاريع الانشائية بوزارة الاشغال الى أن الوزارة انجزت 90 مشروعا خلال العشر سنوات الأخيرة بواقع استلام كل شهر مشروع جديد وهناك تقصير من ناحية الظهور الإعلامي للتحدث عن تلك الإنجازات.
وأضاف م. غالب شلاش أن الوزارة في الوقت الحالي تشرف على عدد من المشاريع منه مبنى وزارة التربية الذي انتهى بالكامل وسيتم تسليمه خلال أيام فقط وهناك عدد من المشاريع جارٍ إنجازها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى