المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

نسائية إعانة المرضى نظمت محاضرة لمتلازمة الداون ضمن سلسلة إعاقتي لها حل العمل الإجتماعي

• خديجة عبدالصمد: العمل الاجتماعي يحرص على توعية المجتمع بكل مفيد وهادف .

• د.مها مصطفى: محاضرات إعانة المرضى تساهم في التوعية بكيفية دمج ذوي الإعاقة .

بخطى ثابته وجهد دؤوب يواصل قسم العمل الاجتماعي التابع لإدارة النشاط النسائي في صندوق إعانة المرضى تقديم الفائدة والمشورة للمجتمع على يد المتخصصين لاسيما في مجال ذوي الإعاقة من خلال تقديم الدورات والمحاضرات وورش العمل ضمن سلسلة ( إعاقتي لها حل ) ، ومن هذا المنطلق نظم القسم محاضرة ( متلازمة الداون ) التشخيص والعلاج والتأهيل ) والتي قدمتها استشاري أمراض وراثية بمركز غنيمة الغانم الدكتورة : مها مصطفى.

وفي هذا الإطار أكدت مديرة النشاط النسائي خديجة عبد الصمد حرص قسم العمل الاجتماع على تقديم كل ماهو مفيد وهادف ضمن سلسلة محاضرات وورش عمل متنوعة الأهداف والمضمون بما يسهم في إثراء المجتمع والنهوض به ، موضحة أن محاضرة اليوم جاءت ضمن سلسلة متتالية من المحاضرات الموجهة لفئة ذوي الإعاقة وأسرهم بما يساعد على دمج تلك الفئةالغالية اجتماعيا والتعرف على كيفية التعامل معهم واكتشاف مواهبهم والاستفادة منها بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع العام.

بدورها أشارت د. مها مصطفى أن المحاضرة ركزت على ثلاثة محاور وهي التشخيص المبكر وكيفية العلاج وكذا التأهيل النفسي سواء للأسرة أو للطفل المعاق ذاته بما لا يشكل صدمة له ولذويه، ولفتت إلى أن المحاضرة تناولت أيضا كل ما يريد الوالدين معرفته عن متلازمة الداون بداية من أنواعها والأسباب التي قد تؤدي لولادة الطفل مصاب بمتلازمة الداون ، فضلا عن مراحل ومستويات النمو المعرفي والإدراكي لأطفال الداون ، والمتابعة الطبية اللازمة لهم وغيرها من المحاور التي تضمن حصول المشاركات في المحاضرة على كل ما يحتاجنه من معلومات حول الحالة.

وبينت د. مصطفى أنها المشاركة الأولى لها كممثلة من مركز غنيمة الغانم للأمراض الوراثية مع جمعية صندوق إعانة المرضى ، إلا أنها لن تكون الأخيرة نظرا لما لتلك المحاضرات من أوجه استفادة قوية ومساهمة في نشر الوعي المجتمعي ، موضحة أن الحضور لم يتضمن الأمهات فقط بل وأيضا الموظفات والمشرفات في بعض مراكز الدوان بما يجعل محيط الاستفادة كبير وفاعل في آلية دمج الطفل المعاق .

هذا وأعربت المشاركات عن سعادتهن بهذا النوع من المحاضرات ،حيث قالت سعاد نجيب إن فكرة المحاضرة ممتازة وقد لامست كثير من الأسئلة والاستشارات التي كانت تدور في ذهنها كونها أم لطفل مصاب بمتلازمة الداون، مشيرة إلى أنها ستحرص مستقبلا على حضور محاضرات إعانة المرضى لما فيها من طرح ممتاز .

اتفقت معها وفاء محمد غالي مؤكدة أنها ليست المشاركة الأولى لها في حضور محاضرات قسم العمل الاجتماعي التابع لإدارة النشاط النسائي لجمعية صندوق إعانة المرضى، فدائما ما تلقى ضالتها في الجمعية من حيث الموضوعات العالقة في ذهنها ، لافتة إلى محاضرة متلازمة الداون كانت واحدة من أهم المحاضرات والموضوعات التي تم طرحها وقد عرضت العديد من الجوانب الهامة التي تحتاج إليها كل أم لديها طفل من الداون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى