المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

وزارة البيئة توقع اتفاقية تعاون مع جامعة كاوست

أبرمت وزارة البيئة والمياه والزراعة وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، اليوم، في مقر الوزارة بالرياض، اتفاقية تعاون تعنى بتنفيذ دراسات مشتركة ومشاريع بحثية مستقبلية في مجالات أبحاث التنمية المستدامة.
وتركز الاتفاقية التي وقعها كل من وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، والبروفيسور جان لو شامو رئيس (كاوست)، على أبحاث إستراتيجية ذات أهمية وطنية وعالمية في مجالات: البيئة والمياه والغذاء، بوصفها تشكل المحاور الرئيسة لمجالات اهتمام الطرفين.
ونوه المهندس الفضلي بجهود جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وتميزها في العمل البحثي والعلمي، الأمر الذي أسهم في جعلها مرشحاً مثالياً للتعاون مع الوزارة، إلى جانب اتخاذها من ساحل البحر الأحمر مقراً لها، ما يزيد من تمكنها علمياً وبحثياً في محاور البيئة والمياه والتنمية الغذائية.
وأوضح معاليه أن الاتفاقية تأتي في إطار توجه الوزارة للاستفادة من الخبرات المحلية والاستعانة بالقدرات والإمكانات المتاحة لدى المؤسسات والمعاهد والمراكز البحثية والتعليمية والأكاديمية، مشيراً إلى تمكن جامعة (كاوست) في مجال أبحاث التنمية المستدامة، والخبرة المتميزة المتوفرة لديها في مجالات البيئة والمياه والزراعة والمحافظة على الموارد الطبيعية وحمايتها.
من جهته بين رئيس (كاوست) أن الاتفاقية تغطي العديد من المجالات المتاح للطرفين التعاون فيها، أولها البيئة من خلال أبحاث متعلقة بالتغير المناخي، تشمل أبحاث التأثيرات البيئية الإقليمية للتغير المناخي ودراسات متعلقة بالتأقلم مع التغير المناخي، بالإضافة إلى أبحاث متعلقة بجودة الهواء ودراسات التلوث البحري واستراتيجيات إعادة التأهيل البيئي، إضافة إلى تحديد المناطق البحرية والساحلية التي ينتشر فيها تربية الأحياء البحرية وإمكانيات تطويرها لدعم الأبحاث التطبيقية لتعزيز الإنتاجية للثروة السمكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى