المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

170 محاضرة توعوية وانشطة وبرامج لاجتماعية صندوق إعانة المرضى في المدارس

 

• ضمن مشروعها الوطني مدرستي ترقى بصحت ي4 خلال نوفمبر.

• جاسم الربيع: المشروع يهدف لتعزيز الدور المدرسي في نشر الوعي الصحي من خلال غرس المفاهيم الصحية السليمة بين طلاب المدارس.

اعلن جاسم الربيع مدير إدارة التنمية الاجتماعية بجمعية صندوق إعانة المرضى عن برامج وانشطة توعوية بالشراكة المجتمعية مع وزارتي الصحة والتربية وتحت رعاية الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة ، والوكيل المساعد للصحة العامة دشنت اجتماعية إعانة المرضى للعام الرابع على التوالي أنشطة وفعاليات مشروعها الوطني مدرستي ترقى بصحتي .

وبين الربيع أن مدرستي ترقى بصحتي يأتي تماشيا مع إستراتيجية دولة الكويت الرامية إلى تشجيع وتعزيز مشاركة القطاع الأهلي والحكومي لتكامل الجهود لخدمة المجتمع وتنمية أبنائه، كما يخدم رؤية الكويت 2035 ويحقق أهداف التنمية المستدامة للبلاد فيما يتعلق بالشراكات وأساليب تعزيز الصحة.

وبين الربيع أن المشروع يهدف إلى تعزيز الدور المدرسي في نشر الوعي الصحي من خلال غرس المفاهيم الصحية السليمة بين طلاب المدارس وأعضاء هيئة التدريس وأولياء الأمور، كما يهدف إلى تغيير السلوكيات الصحية الخاطئة وكيفية تربية النفس على العادات الصحية لخلق جيل صحي واعي.

وأوضح الربيع أن المشروع يهدف إلى تنفيذ عدد 400 محاضرة توعية صحة ووقائية إضافة إلى ورش عمل إسعافات لأطباء واختصاصيين وزارتي التربية والهيئات الطبية وذلك خلال السنة الدراسية 2019/2020 .

ونوه الربيع أن خطة المشروع يتم وضعها بناء على نتائج الاستبيانات التي يتم تعبئتها بواسطة الطلبة والهيئات التعليمية وطلباتهم فيما يخص مضمون المحاضرات.

وأكد الربيع حرص الجمعية على دورها الفعال كأحد مؤسسات المجتمع المدني في نشر الوعي الصحي بين كافة شرائح المجتمع والعمل وفق الية توعوية تتماشى مع خطة التنمية للكويت 2020/2019 والتي من أهم بنودها تعزيز أنماط الحياة الصحية لتحسين جودة حياة المواطن وذلك بشراكة مجتمعية فعالة وناجحة بينها وبين مدارس وزارة التربية والعديد من إدارات وزارة الصحة وعلى رأسهم إدارة ( تعزيز الصحة ، التغذية والإطعام – العلاج الطبيعي – مركز الكويت للصحة النفسية – طب الأسنان – منع العدوى – الطوارئ الطبية – الصحة العامة – خدمات كبار السن ) بالإضافة إلي الهيئة العامة للغذاء والتغذية وعيادات الميدان .

وأضاف الربيع أن المشروع عبارة عن سلسلة محاضرات توعوية صحية بالمدارس يقوم بها مجموعة من الاطباء والاختصاصيين اضافة الى اقامة ملتقيات صحية بالمدارس تتضمن فلاشات لتعزيز الصحة و عمل مسابقات توعوية صحية وفقرات تمثيلية هادفة والمشاركة في البوثات الصحية .
” التدخين والمخدرات والسلوك الإدماني ، النشاط البدني والصحة العامة، النظافة ومنع العدوى ، حوادث الطرق والغرق والمنزل، سوء استخدام وسائل التواصل والأجهزة الرقمية. الوقاية من السمنة “.

وتابع: التطعيمات والأمراض المعدية.الإسعافات الأولية.طرق رعاية كبار السن. أضرار مشروبات الطاقة.الصحة النفسية وضغوطاتها. النشاط البدني والصحة العامة. صحة الفم والأسنان وعلاقتها بصحة الإنسان. اهم الموضوعات المشمولة ببرنامج المشروع.

كما أضاف الربيع انه في ذات التوقيت وتزامنا مع انطلاق فعاليات اليوم العالمي للسكر شاركت التنمية الاجتماعية مركز العدان الصحي في تدشين فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للسكر من أجل المساهمة في نشر التوعية بمرض السكري.

كما شاركت مركز ابراهيم معرفي في فعالية الاحتفال بيوم السكر العالمي من خلال الدعم المالي لمطبوعات الفعالية إضافة إلى تقديم محاضرتي السمنة ام الامراض ، النشاط البدني و السكري
كما شاركت مدرسة هند المتوسطة بنات في فعاليتها المقامة بمنسابة يوم السكر العالمي.

وايضا شاركت في فعاليات يوم السكر العالمي بمستشفى الصباح قسم الأطفال، حيث أقامت بوث مطبوعات توعية صحية شمل إصدارتها المتعددة تجاه هذا المرض والتي تحمل في طياتها معلومات ونصائح طبية للحد من هذا المرض والحد من معاناة المرضى وذويهم وعائلاتهم من خلال الدعم والمساندة والوقوف بشكل دائم معهم.

كما أطلقت ولأول مرة في مجال البرامج التوعوية مشروعها ديوانيتنا …صحة وعافية المعزز للصحة والذي يهدف إلى التوعية بأهمية الثقافة الصحية الشخصية والعامة وتطوير العادات الصحية الصحيحة داخل مجتمع الديوانية .

ويأتي هذا المشروع ليضيف إلى الديوانية أهمية للحياة الصحية إضافة إلى ما تحتفظ به من أهمية في الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية خاصة وأنها تضم بداخلها جميع أطياف الشعب الكويتي المترابط على اختلاف أعمارهم وثقافاتهم.

كما يأتي المشروع نتاجا لمؤشرات نجاح مشروع الإدارة الوطني مدرستي ترقى بصحتي الذي تنفذه للعام الرابع على التوالي إضافة إلى أنه يتوافق مع برنامج المدن الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى