المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

200 مليون يورو تسهيلات ائتمانية من «بيتك» لـ «ليماك»

 

وقع بنك بيت التمويل الكويتي (بيتك) وذراعه في تركيا (بيتك ـ تركيا) عقد تسهيلات ائتمانية لصالح شركة مجموعة ليماك القابضة بقيمة 200 مليون يورو لتمويل إنشاء جسر «تشاناكالي».

ويمثل التمويل الذي يقدمه «بيتك ـ تركيا» 9% من إجمالي عقد تمويل الجسر الذي يعد أكبر مشروع إنشاء جسر في تركيا بقيمة 2.26 مليار يورو.

ويشارك في عقد التسهيلات 24 مصرفا ومؤسسة مالية من دول أجنبية عدة منها كوريا الجنوبية وبريطانيا وتركيا.

الجدير بالذكر أن عقد التسهيلات الائتمانية الذي يوافق أحكام الشريعة الإسلامية هو أول تسهيل ائتماني إسلامي تحصل عليه «ليماك» لتمويل هذا النوع من المشاريع.
أكبر الجسور

وسيكون جسر «تشاناكالي» أحد الجسور التي تربط آسيا بأوروبا، وموازيا لمشروع الطريق السريع الذي سيكون الجسر أحد أهم أقسامه، ويمتد بناؤه الى 5 أعوام ونصف العام، ويربط الطريق السريع بين مدينتي إسطنبول وإزمير، ومن شأنه أن يساهم في تخفيف المرور في مدينة إسطنبول، خاصة على الجسور المعلقة، كما يخفض تكاليف النقل إلى منطقة بحر إيجة بشكل كبير.

ومن المنتظر أن يدخل الجسر الذي يحمل اسم «جناق قلعة 1915» ايضا الخدمة في 2023، بالذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، وسيكون أطول جسر معلق في العالم من ناحية مسافة الجزء المعلق منه بين القائمتين الأرضيتين التي تصل لـ 2023 مترا.

ووقعت شركة ليماك نهاية الشهر الماضي اتفاقية تسهيلات ائتمانية مشتركة بمبلغ قدره 249.2 مليون دينار (ما يعادل 825 مليون دولار) مع كل من بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي، وذلك لتمويل جزء من عمليات البناء والتأثيث والصيانة لمبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي.

وبموجب هذه الاتفاقية، فإن بنك الكويت الوطني هو البنك المسؤول عن القرض، ووكيل الدائنين والتأمين والحسابات، وبيت التمويل الكويتي هو البنك المسؤول عن القرض ووكيل المرابحة المنتدب للاستثمار.

وقد تم تصميم المبنى الجديد لمطار الكويت ليستوعب نحو 25 مليون مسافر في العام وأن يتعامل مع جميع أنواع الطائرات من خلال 51 بوابة ومدرجا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى