المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

430 مشكلة سلوكية في مدارس التربية الخاصة

كشف التقرير السنوي لإدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية للعام الدراسي 2016/2015 عن أن المشكلات السلوكية احتلت المرتبة الأولى في قائمة المشكلات النفسية والاجتماعية التي تم التعامل معها، من خلال سجل الخدمة الاجتماعية، بواقع إجمالي 430 حالة في مدارس إدارة التربية الخاصة.
وتضمّنت الحالات السلوكية: عدواناً لفظياً على المعلمين، عدوانا بدنيا على المعلمين، عدوانا لفظيا على الطلبة، عدوانا بدنيا على الطلبة، إتلاف ممتلكات الغير، السرقة، التدخين، الغش في الامتحانات، هروباً من الحصص، العناد، فرط الحركة وعدم التركيز، مشكلات أخلاقية وتناول مسكرات ومخدّرات.
وأظهر التقرير أن أكبر عدد من المشكلات السلوكية التي تم التعامل معها، من خلال السجل كانت مشكلة العدوان البدني على الطلبة، حيث كان العدد الإجمالي 148 حالة، منهم 123 للبنين، منهم 74 كويتيا، 49 غير كويتي، وأما بالنسبة إلى حالات البنات، فقد بلغ عددهن 25 حالة، منهن 22 كويتية، 3 غير كويتية.
وجاءت مشكلة العدوان اللفظي على الطلبة في المرتبة الثانية؛ بواقع 148 حالة، منهم 104 حالات للبنين؛ 70 كويتيا، 34 غير كويتي، أما بالنسبة إلى البنات فقد بلغ عددهن 44 حالة، هن 31 كويتية، 13 غير كويتية، ويليها الهروب من الحصص، حيث تم التعامل مع 65 حالة، منهم 35 للبنين، منهم 29 كويتيا، 6 غير كويتيين، في حين بلغ عدد البنات 30، هن 23 كويتية، و7 غير كويتيات.
وجاء العدوان اللفظي على المعلمين في المرتبة الثالثة؛ بواقع 18حالة، هي: 10 للبنين (7 كويتيين و3 غير كويتيين)، أما البنات فكان عددهن 8 حالات (6 كويتيات واثنتان غير كويتيات).
وبيّن التقرير أن مشكلة العناد التي جاءت في المرتبة الرابعة تعد من أبرز المشكلات المشتركة بين مختلف الإعاقات الحركية والسمعية والبصرية والعقلية في سجل الخدمة الاجتماعي، بواقع 19 حالة، ويليها فرط الحركة وعدم التركيز بــ 12حالة، في حين بلغ إجمالي عدد إتلاف ممتلكات الغير 9 حالات، إضافة إلى تسجيل حالتين سرقة لاثنين من ذوي الإعاقة العقلية، وكذلك حالتي غش في الامتحانات، في حين خلت السجلات الاجتماعية من مشكلتي التدخين وتناول مسكرات ومخدرات.

ملفات فردية
أما بخصوص الملفات الفردية، فأشار التقرير إلى أن العدوان البدني على الطلبة جاء في المرتبة الأولى؛ بواقع 37 ملفا،: 33 للبنين (24 كويتيا و9 غير كويتيين)، أما البنات فقد بلغ عددهن 4 ملفات (3 كويتيات وملف واحد لطالبة غير كويتية). وقد بلغ إجمالي عدد ملفات العدوان اللفظي على الطلبة 34 ملفا، منها 16 للبنين و13 كويتيا وثلاثة غير كويتين، أما إجمالي عدد الحالات الفردية للبنات فبلغ 18ملفا: 13 كويتية و5 غير كويتيات.
وحلت مشكلة فرط الحركة وعدم التركيز في المرتبة الثالثة بإجمالي 15 ملفا، منها 10 من البنين من بينهم 5 غير كويتيين، أما البنات فــ5 ملفات: ملف لطالبة كويتية و4 غير كويتيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى