أخبار الكويت

لا شطب .. للمرشحين الفائزين في التشاوريات

  • 5 أسباب علي الأقل تستبعد مرشحين منها المحكوم بجناية و عقوبة الشرف أو بالأمانة إلي أن يردّ إليه اعتباره والموانع الصحية و فقد حسن السمعة وعدم قيد الطلبات في المخافر
  • خالص التهاني والتبريكات للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ونائبته كمالا هاريس بمناسبة الفوز في الانتخابات الأمريكية
  • ‏تكليف الهيئة العامة للبيئة باستكمال متابعة اجراءات حل مشكلة تجمع المياه في مدينة صباح الأحمد السكنية
  • ‏إحالة تقرير فريق استراتيجية التعليم إلى التربية لاتخاذ ما تراه مناسباً فيما تضمنه من مرئيات وتوصيات
  • تكليف الإطفاء بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة بسرعة اتخاذ الإجراءات الفورية لإزالة جميع المخالفات التي تتعارض مع السلامة الوقائية في 5 مواقع

مريم بندق

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء»، ان اتخاذ اللجنة المختصة قرارات بشطب مرشحين واستبعادهم من استكمال عملية الترشح لانتخابات مجلس الأمة في الأفق، لافتة الى ان القرارات لا تتضمن شطب المرشحين الفائزين في التشاوريات. وأوضحت المصادر ان اللجنة تعمل على التدقيق على بعض ملفات المرشحين الذين سجلوا في انتخابات أمة 2020 تنفيذا للمادة 2 من قانون الانتخاب التي تنص على انه «يحرم من الانتخاب المحكوم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة إلى أن يرد إليه اعتباره». وزادت قائلة: إنه يجوز استبعاد مرشحين بسبب موانع صحية تكون مرتبطة بالأهلية أو بسبب فقدهم شرط حسن السمعة، والتي لا تكتسب بحكم قضائي، وأيضا للجنة حذف ترشيح مسجلين لعدم قيد طلباتهم في المخافر، ويجوز للجنة الطلب من المشطوبين تقديم تنازل من تلقاء أنفسهم حفظا لسمعتهم من تداول أسمائهم بعد الشطب. وأشارت المصادر الى انه سيتم إبلاغ المستبعدين ولا نحبذ اصدار أسمائهم رسميا ولهم حرية الإعلان، لافتة الى حق المستبعدين في اللجوء الى القضاء بدرجاته الثلاث.

وبينت مصادر اخرى ان قرارات اللجنة بشطب واستبعاد بعض المرشحين تصنف على انها قرارات مبدئية وليست نهائية، فالكلمة الفصل لحكم القضاء، والذي على مر تاريخه لم يؤيد جميع قرارات الشطب في الدعاوى التي رفعها المشطوبون، حيث تم الغاء بعضها والسماح بإعادة التسجيل. وأكدت المصادر ان الانتهاء من البت في جميع الدعاوى سيتم في توقيت يمكن المرشحين الذين سيتم إلغاء قرارات شطبهم من خوض الانتخابات.

وفيما يلي نص بيان مجلس الوزراء: 

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد. وبعد الاجتماع، صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي: استمع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح حول آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا (كوفيد ـ 19) عالميا، وبالتفاصيل المتعلقة بالوضع الصحي في البلاد حتى تاريخه.

ثم أحاط نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح المجلس علما بقيام رجال الداخلية بضبط 270 كيلو من مادة الشبو المخدرة في ميناء الشويخ وإحباط دخولها إلى البلاد وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للجمارك وتعتبر عملية التهريب الأكبر في تاريخ الكويت.

وقد أثنى مجلس الوزراء على الجهود المميزة والمخلصة التي يبذلها كل العاملين في وزارة الداخلية والإدارة العامة للجمارك الذين ساهموا في ضبط هذه العملية بما يعكس إحساسهم بالمسؤولية ويؤكد أنهم دوما العين الساهرة على أمن المواطنين وسلامتهم، وكلف مجلس الوزراء نائب رئيس مجلس ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالتنسيق مع وزير المالية لمكافأة من قاموا على ضبط وإحباط عملية التهريب نظير ما قاموا به من جهد وإخلاص وتفانٍ بالعمل.

ثم أحيط مجلس الوزراء علما بتوصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن التقرير الربع سنوي المقدم من الإدارة المركزية للإحصاء بشأن إحصاءات العمل وفقا للحالة في 30/6/2020 من واقع البيانات الخاصة بأعداد العمالة حسب الجنسية والنوع ومجموعات الدول والمستوى التعليمي وحسب قطاع العمل.

كما تدارس مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة بشأن تقرير قوة الإطفاء العام بشأن المخالفات التي تتعارض مع السلامة الوقائية والاشتراطات البيئية والتي تشكل خطورة عالية على رجال الإطفاء ومرتادي المواقع التالية: جنوب خيطان ـ الصليبية الزراعية ـ مواقع رمي وتجميع الإطارات المستعملة ـ نقعة الشملان ـ سكراب النعايم، وقرر مجلس الوزراء تكليف قوة الإطفاء العام بالتنسيق مع كل من: وزارة الداخلية، وزارة الكهرباء والماء، بلدية الكويت، والهيئة العامة للبيئة لسرعة اتخاذ الإجراءات الفورية لإزالة كل المخالفات، واتخاذ أشد التدابير القانونية الرادعة بحق المخالفين وفقا للنصوص النافذة بهذا الشأن، وعلى وجه الخصوص تلك المنصوص عليها في كل من القانون رقم 13 لسنة 2020 في شأن قوة الإطفاء العام، والقانون رقم 42 لسنة 2014 في شأن حماية البيئة، والقانون رقم 33 لسنة 2016 في شأن بلدية الكويت، وغيرها من النصوص ذات الصلة، وموافاة مجلس الوزراء بتقرير حول كل ما تم بهذا الشأن وذلك خلال شهر من تاريخه.

ثم احيط مجلس الوزراء علما بتوصية اللجنة بشأن تقرير الهيئة العامة للبيئة بشأن الإجراءات المتخذة لحل مشكلة تجمع المياه في مدينة صباح الأحمد السكنية، وقرر مجلس الوزراء تكليف الهيئة العامة للبيئة باستكمال متابعة الإجراءات التنفيذية التي تتولاها الجهات التالية: وزارة الاشغال العامة، وزارة الكهرباء والماء، بلدية الكويت، الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، الهيئة العامة للطرق والنقل البري، المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وذلك بما يضمن سرعة الانتهاء من المشكلة على الوجه المطلوب.

كما احيط مجلس الوزراء علما بتوصية اللجنة التعليمية والصحية والشباب بشأن التقرير السنوي الأول للديوان الوطني لحقوق الانسان 2019، وقد أثنى مجلس الوزراء على الجهود التي بذلها الديوان بالتنسيق مع كل الجهات المختصة لتعزيز دور الكويت في حماية الحقوق والحريات وصون الكرامة الإنسانية، كما حث الديوان الوطني لحقوق الانسان على متابعة التنسيق والتعاون مع كل الجهات الحكومية لتحقيق النتائج المرجوة من أعماله وموافاة مجلس الوزراء بما يراه من مستجدات حول سير العمل والمعوقات التي قد تواجهه بهذا الشأن.

كما أحيط المجلس علما بتوصية اللجنة بشأن تقرير لجنة التنمية البشرية والعمرانية للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في شأن تفعيل استراتيجية الرعاية الصحية، وقرر مجلس الوزراء إحالة الدراسات المرفقة به لوزارة الصحة لاتخاذ ما تراه مناسبا بشأن الاخذ بما تضمنتها من مرئيات ومقترحات.

ثم أحيط المجلس علما بتوصية اللجنة بشأن محاضر الاجتماع لفريق استراتيجية التعليم وتقرير الفريق بشأن المنظومة التعليمية (التعليم النظامي الحكومي)، المتضمن المرئيات حول مدى جاهزية الاستعداد للعام الدراسي 2020/2021، وكذلك المقترح بتشكيل لجنة عليا للتعليم تتولى على وجه الخصوص متابعة شؤون التعليم أثناء فترة جائحة كورونا، وذلك إلى حين تشكيل المجلس الأعلى للتعليم مستقبلا، وقد أثنى مجلس الوزراء على الجهود التي بذلها الفريق في انجاز المهام المنوطة به وما خلص اليه من مرئيات ذات صلة بتطوير المنظومة التعليمية بالكويت، وقرر مجلس الوزراء إحالة تقرير الفريق إلى وزارة التربية لاتخاذ ما تراه مناسبا في ما تضمنه من مرئيات وتوصيات.

تهنئة جو بايدن بفوزه في الانتخابات

بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

وفي هذا الصدد، أعرب مجلس الوزراء عن خالص التهاني والتبريكات للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن ونائبته كمالا هاريس بمناسبة الفوز في الانتخابات الأميركية.

سمو الشيخ صباح الخالد والشيخ أحمد المنصور وأنس الصالح ود.فهد العفاسي والشيخ د.باسل الصباح خلال الاجتماع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock