المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

الأزمة تنعكس على «سكاي نيوز» و«العربية» و«الجزيرة»

انعكست الازمة القطرية – الخليجية بشكل كبير على وسائل الإعلام، لا سيما القنوات الفضائية التي تابعت الموضوع بشكل مكثف.
وركزت قناتا العربية (السعودية) وسكاي نيوز (الإماراتية) على بث الأخبار المتعلقة بقرارات المقاطعة التي أصدرتها  المملكة العربية والسعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن ضد دولة قطر، في المقابل عملت قناة الجزيرة على بث التصريحات الرسمية القطرية والتأكيد على أن الحياة تسير بشكل طبيعي في قطر.
وعلى موقعها الإلكتروني نشرت سكاي نيوز خبرا رئيسيا تحت عنوان «ملف قطر الأسود.. الوثائق تكشف ما خفي» متهمة دولة قطر بأنها تورطت بتمويل أنشطة إرهابية بمبلغ 64.2 مليار دولار أميركي من عام 2010 وحتى 2015، في أحدث حلقة من «الملف القطري الأسود»، كما بثت تقريرا بعنوان «قطر .. حاضنة التطرف»
وتابعت سكاي نيوز الملف الاقتصادي متحدثة عن نفاد بعض البضائع من الأسواق القطرية وبثت لقطات مصورة ترصد «الهلع التمويني» بحسب القناة.

وساطة تتبلور
بدورها تابعت قناة العربية الأزمة، وتحدثت عن بداية تبلور مساعي وساطة تقودها الكويت في أزمة قطع العلاقات.
ورصدت القناة الهدوء الذي سيطر أمس على معبر سلوى الحدودي الذي يربط الحدود البرية السعودية مع قطر، بعد أن تم إغلاقه بالكامل. وأفاد مراسل العربية أنه تم إيقاف نقل الركاب والبضائع إلى قطر، وعدم السماح بدخول أي شخص، سوى خروج المواطنين القطريين من المعبر الحدودي البري.
ونقلت العربية تقريرا من صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أشار إلى إمكانية عجز قطر عن استضافة كأس العالم 2022، وكذلك العديد من الفعاليات الدولية المهمة، بعد أن اتخذت عدد من الدول العربية، وفي مقدمتها السعودية والإمارات، قرار قطع العلاقات مع قطر، ووقف حركة الطيران من وإلى الدوحة.
وتابعت القناة التأثيرات الاقتصادية لقرار المقاطعة على قطر، مشيرة بشكل خاص إلى قرار المركزي السعودي بوقف التعامل مع بنوك قطر بالريال القطري.

تحييد السعودية
الرد القطري لم يكن على المستوى الرسمي فقط، بل كان لوسائل الإعلام القطرية من صحف وقنوات تلفزيونية ومواقع إخبارية. وكان لقناة الجزيرة الحصة الأكبر، حيث اعدت تغطية متواصلة لمتابعة تداعيات الأزمة واستضافة العديد من الكتاب والمحللين الذين دافعوا عن وجهة النظر القطرية. وكان لافتا أن الاعلام القطري ركز بشكل واضح في هجومه على دولة الإمارات مع تحييد المملكة العربية السعودية.
وواصلت الجزيرة نشر تسريبات جديدة للسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، نقلا عن موقع هافينغتون بوست الأميركي، وقالت إن التسريبات «حملت تأكيدا بأن الإمارات لم تحصل على مباركة أميركية رسمية لحملتها ضد قطر».
وعمدت الجزيرة إلى نشر التقارير التي تظهر دور قطر في حل الخلافات والوساطات التي قامت بها في فلسطين ولبنان والسودان وأفغانستان وغيرها من الدول، بالإضافة إلى المساعدات التي قدمتها عبر مؤسستها الخيرية.
وأكدت الجزيرة أن الحياة تسير بشكل طبيعي في قطر وبأن التأثيرات الاقتصادية لقرار المقاطعة ضئيلة جدا، ونقلت بيان عن الخطوط الجوية القطرية تؤكد فيه أن عملياتها تسير بشكل طبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى