المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الجارالله: سيادة الكويت خط أحمر وإجراءات تصاعدية مع السفارة الفلبينية

أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله «أن الكويت تتعامل مع التصريحات والأعمال المنافية للقواعد الديبلوماسية والأعراف الدولية من قبل السفارة الفلبينية وفق إجراءات تصاعدية تتناسب مع التطاول الذي حصل على سيادة وقوانين البلاد وهو أمر لا يمكن السكوت عليه أو القبول به».

وقال الجارالله في تصريح لـ (كونا) على هامش حضوره افتتاح الملتقى الإعلامي إن مهلة الثلاثة أيام التي أعطتها الخارجية للسفير «هي لتسليم المتهمين بتهريب العاملات وليس لمغادرة السفير».

وأضاف «إن إصرار مانيلا والسفير الفلبيني على مثل تلك التصريحات يدعونا وبكل أسف إلى التفكير الجدي بالمضي بتلك الإجراءات لمواجهة هذا الموقف»، لافتا الى «ان السفير عندما استدعته الخارجية قال انه أسيء فهمه الأمر الذي نفاه أمام الصحافيين».

وذكر «أن الخارجية عند لقائها بالسفير الفلبيني لم تتحدث عن قطع العلاقات بل تحدثت عن إجراءات ستتخذ تحفظ سيادة الكويت والتي تعتبر خطا احمر».

وفي شأن الاتفاقية الخاصة بالعمالة الفلبينية أوضح الجار الله انه تم إرسال وفد كويتي إلى الفلبين «وتوصلنا إلى توافق ووقعنا اتفاقية بالأحرف الأولى على أمل أن يتم توقيعها في الكويت لاحقا، ولكن يبدو لي أن التطورات الأخيرة لم تمكن من توقيع على هذه الاتفاقية».

وذكر «أن من افتعل هذه الأزمة بكل أسف هو الجانب الفلبيني».

من جهة أخرى، أكد الجارالله أن سجل الكويت فيما يتعلق بحقوق الإنسان «ناصع وحافل» مشددا على أن الكويت تولي هذا الملف اهتماما بالغا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى