المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

الحميضي: «التسهيلات التجارية» تستحوذ على 20% من الحصة السوقية للقروض الاستهلاكية

  • الشركة تعتمد إستراتيجية الانتشار في المناطق الحيوية ومعظم معارض سيارات الكويت
  • استقطاب عدد كبير من العملاء بفضل مرونة الحلول والمنتجات التمويلية
  • إجمالي حقوق مساهمي الشركة ارتفع إلى 168.6 مليون دينار

أحمد عوض

أقرت الجمعية العمومية لشركــــة التسهيــلات التجارية «تسهيلات» توزيع أرباح نقدية على مساهميها بواقع 16% تعادل 16 فلسا للسهم عن العام 2017.

وأعلنت الشركة انعقاد العمومية بنسبة حضور بلغت 79.8% وصادقت على تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية عن العام المالي 2017.

ونمت أرباح الشركة بنسبة 7.8% في عام 2017 بالمقارنة مع النتائج المالية لعام 2016، محققا أرباحا بلغت 8.71 ملايين دينار مقابل أرباح بقيمة بلغت 8.08 مليون دينار في 2016، كما ارتفعت ربحية السهم بنسبة 6.25% لتبلغ 17 فلسا للسهم.

وارتفع اجمالي حقوق المساهمين الي 168.6 مليون دينار بالمقارنة مع 167.9 مليون دينار في العام 2016.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة علي معرفي في اجتماع الجمعية إن أرباح الشركة نمت بنسبة 7.8% في عام 2017 مقارنة مع النتائج المالية للشركة في عام 2016.

نجاح الإستراتيجية

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، عبدالله سعود الحميضي، ان الشركة واصلت خلال 2017 مسيرة نمو أرباحها محققا صافي ربح بقيمة 8.71 ملايين دينار بنمو قوي عن 2016.

وأضاف الحميضي ان الحصة السوقية للشركة من اجمالي القروض الاستهلاكية بلغت 20% ما يعكس نجاح استراتيجية الشركة التي تعتمد على الانتشار في المناطق الحيوية وتواجدها في معظم معارض سيارات الكويت.

وأوضح الحميضي ان نتائج الشركة تؤكد نجاحها في استقطاب عدد كبير من العملاء خلال العام الماضي سواء على مستوى الشركات او الافراد بفضل التزامها بتقديم أفضل الحلول والمنتجات التمويلية في السوق الكويتي لتمنح عملاءها أكبر قدر من المرونة لتمويل احتياجاتها.

توزيعات نقدية

ويأتي نمو الأرباح نتيجة زيادة في الأرباح التشغيلية والاستثمارية والتي يوصي بناء عليها مجلس الإدارة بتوزيعات نقدية بنسبة 16% من القيمة الاسمية للسهم وبواقع 16 فلسا للسهم بما يعادل 8.13 ملايين دينار على ان يتم توزيعها للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة بنهاية يوم الاستحقاق في 11 إبريل ويتم توزيعها في 17 إبريل المقبل.

استثمارات مجدية

وأوضح تقرير مجلس إدارة الشركة ان نمو الأرباح جاء بدافع من أرباح الاستثمارات التي بلغت 3 ملايين دينار مقابل 924 الف دينار، فيما زادت تكاليف الاقتراض بنحو مليون دينار بسبب ارتفاع أسعار الفائدة على الدينار والدولار.

وأضاف إن المركز المالي للشركة أظهر انخفاضا في ذمم التسهيلات الائتمانية بنسبة 3.1% وبلغت قروض البنوك 159.51 مليون دينار منها 9 ملايين دينار قروضا مقومة بالدولار.

قروض جديدة

وأشار الى ان الشركة حصلت على قروض جديدة خلال العام بنحو 53 مليون دينار وبلغ المتوسط المرجح على القروض بالدينار نحو 3.68% و2.78% على القروض بالدولار.

وأكــد التقـريـــــر ان زيادة تكاليف الموظفين والمصاريف المتعلقة بها بنحو 467 ألف دينار جاء بسبب تجنيب مخصصات إضافية لمكافآت نهاية الخدمة للموظفين الكويتيين وذلك حسب التعديل الأخير على قانون العمل.

نتائج أفضل

وأشار التقرير الى ان مجلس الإدارة يتوقع ان يكون هناك نمو في حجم العمل مما سيحقق نتائج أفضل من 2017 وذلك بفضل السياسة التسويقية التي تنتهجها الشركة حاليا.

وتأسست (التسهيلات) عام 1977 وادرجت في بورصة الكويت عام 1984 براس مال بلغ 53.6 مليون دينار وتعمل في منح التسهيلات الائتمانية لتمويل السلع الاستهلاكية في قطاع السيارات عبر تمويل السيارات الجديدة والمستعملة بالاضافة إلى القروض النقدية.

عبدالله الحميضي
الحميضي: «التسهيلات التجارية» تستحوذ على 20% من الحصة السوقية للقروض الاستهلاكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى