المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

الدلال يسأل عن عدد المحالين للتقاعد منذ 2017 حتى تاريخه

المصدر:الأنباء

وجه النائب محمد الدلال أسئلة لكل الوزراء بشأن جميع الجهات الحكومية التابعة لهم بشأن حالات الإحالة للتقاعد منذ 2017 والاستثناءات والضوابط القانونية لهذا الموضوع، لافتا إلى أن الهدف المرجو من التحرك البرلماني هو حوكمة وترشيد موضوع التقاعد بصورة محكمة وعادلة للجميع.
وقال الدلال: ما زالت الجهات الحكومية تتخذ قرارات بشأن إحالة موظفين للتقاعد دون أساس من القانون والنظم واللوائح المستقرة، ومازال مجلس الخدمة المدنية وديوان الخدمة المدنية لم يضع ضوابط الإحالة للتقاعد مما جعل كل وزارة أو جهة حكومية تتخذ قرارات بشأن الإحالة للتقاعد بشكل مستقل عن الجهات الحكومية الأخرى، مما خلق حالة من عدم التساوي وغياب معايير العدالة اضافة إلى الآثار السلبية من إحالة موظفين يتمتعون بخبرات وظيفية تحتاجها الدولة، كما لوحظ أيضا قيام عدد من الوزارات والجهات باستثناء البعض من الإحالة للتقاعد وهو ما يمثل انحرافا في استعمال السلطة وغياب المسطرة الواحدة لتنفيذ القانون، لذا يرجى إفادتنا بالتالي:
وطلب من وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية تزويده بما يلي:
1 ـ عدد وأسماء من تمت إحالتهم للتقاعد من موظفي الجهات التالية: وزارة النفط ـ وزارة الكهرباء والماء ـ مؤسسة البترول الكويتية منذ بداية عام 2017 وحتى تاريخه مع رجاء تحديد الاسم والمنصب الوظيفي والإدارة المعنية التابع لها الموظف المحال للتقاعد وتاريخ التقاعد وسببه وتزويدي بنسخ من قرارات الإحالة للتقاعد.
2 ـ ما الأسس القانونية التي بنت عليها القرارات الصادرة بالإحالة للتقاعد منذ بداية عام 2017 في الجهات التالية: وزارة النفط ـ وزارة الكهرباء والماء ـ مؤسسة البترول الكويتية وحتى تاريخه.
3- يرجى تزويدي بأعداد وأسماء من تم استثناؤهم من الإحالة للتقاعد منذ عام 2017 حتى تاريخه، مع ذكر سبب الاستثناء وهل يوجد ضوابط في الجهات التالية (وزارة الصحة ـ الهيئة العامة للغذاء والتغذية) للاستثناء من الإحالة للتقاعد مع تزويدي بها.
4- هل عرضت القرارات الخاصة بالإحالة للتقاعد الصادرة منذ بداية عام 2017 حتى تاريخه على مراقبي التوظيف التابعين لديوان الخدمة المدنية وهل توجد موافقة من ديوان الخدمة المدنية مكتوبة ورسمية بشأن صحة الإحالة للتقاعد؟ مع تزويدي بنسخة من موافقات ديوان الخدمة المدنية على ذلك.
5- هل يوجد من الموظفين المحالين للتقاعد منذ بداية عام 2017 حتى تاريخه موظفون أعمارهم لم تصل الى 55 سنة؟ وفي حالة وجود تلك الحالات يرجى تزويدي بالأسماء والاعداد والأسباب القانونية للإحالة للتقاعد وأسس تلك القرارات.
وطالب في سؤاله الثالث الموجه إلى وزير الشؤون الاجتماعية تزويده بما يلي:
1- يرجى تزويدي بعدد وأسماء من تمت أحالتهم للتقاعد من موظفي الجهات التالية (وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ـ الهيئة العامة لشؤون ذوى الإعاقة ـ المجلس الأعلى لشؤون الأسرة) منذ بداية عام 2017 وحتى تاريخه مع رجاء تحديد الاسم والمنصب الوظيفي والإدارة المعنية التابع لها الموظف المحال للتقاعد وتاريخ التقاعد وسببه وتزويدي بنسخ من قرارات الإحالة للتقاعد.
2- ما الأسس القانونية التي بنيت عليها القرارات الصادرة بالإحالة للتقاعد منذ بداية عام 2017 في الجهات التالية (وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ـ الهيئة العامة لشؤون ذوى الإعاقة ـ المجلس الأعلى لشؤون الأسرة) وحتى تاريخه.
3- يرجى تزويدي بأعداد وأسماء من تم استثناؤهم من الإحالة للتقاعد منذ عام 2017 حتى تاريخه في الجهات التالية (وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ـ الهيئة العامة لشؤون ذوى الإعاقة ـ المجلس الأعلى لشؤون الأسرة) مع ذكر سبب الاستثناء وهل يوجد ضوابط للاستثناء من الإحالة للتقاعد؟ مع تزويدي بها.
4- هل عرضت القرارات الخاصة بالإحالة للتقاعد الصادرة منذ بداية عام 2017 حتى تاريخه على مراقبي التوظيف التابعين لديوان الخدمة المدنية؟ وهل توجد موافقة من ديوان الخدمة المدنية مكتوبة ورسمية بشأن صحة الإحالة للتقاعد؟ مع تزويدي بنسخة من موافقات ديوان الخدمة المدنية على ذلك.
5- هل يوجد من الموظفين المحالين للتقاعد منذ بداية عام 2017 حتى تاريخه موظفون أعمارهم لم تصل الى 55 سنة وفي حالة وجود تلك الحالات يرجى تزويدي بالأسماء والأعداد والأسباب القانونية للإحالة للتقاعد وأسس تلك القرارات.
وطالب في سؤاله الرابع الموجه إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية د.فهد العفاسي تزويده بما يلي:
1- عدد وأسماء من تمت إحالتهم للتقاعد من موظفي الجهات التالية (الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ الأمانة العامة للأوقاف ـ بيت الزكاة ـ الهيئة العامة لطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما ـ بلدية الكويت) منذ بداية عام 2017 حتى تاريخه مع رجاء تحديد الاسم والمنصب الوظيفي والإدارة المعنية التابع لها الموظف المحال للتقاعد وتاريخ التقاعد وسببه وتزويدي بنسخ من قرارات الإحالة للتقاعد.
2- ما الأسس القانونية التي بنيت عليها القرارات الصادرة بالإحالة للتقاعد منذ بداية عام 2017 في الجهات التالية (الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ الأمانة العامة للأوقاف ـ بيت الزكاة ـ الهيئة العامة لطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما ـ بلدية الكويت) حتى تاريخه؟
3- يرجى تزويدي بأعداد وأسماء من تم استثناؤهم من الإحالة للتقاعد منذ عام 2017 حتى تاريخه في الجهات التالية (الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ الأمانة العامة للأوقاف ـ بيت الزكاة ـ الهيئة العامة لطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما ـ بلدية الكويت) مع ذكر سبب الاستثناء وهل توجد ضوابط للاستثناء من الإحالة للتقاعد؟ مع تزويدي بها.
4- هل عرضت القرارات الخاصة بالإحالة للتقاعد الصادرة منذ بداية عام 2017 حتى تاريخه على مراقبي التوظيف التابعين لديوان الخدمة المدنية وهل توجد موافقة من ديوان الخدمة المدنية مكتوبة ورسمية بشأن صحة الإحالة للتقاعد؟ مع تزويدي بنسخة من موافقات ديوان الخدمة المدنية على ذلك.
5- هل يوجد من الموظفين المحالين للتقاعد منذ بداية عام 2017 وحتى تاريخه موظفون أعمارهم لم تصل الى 55 سنة وفي حالة وجود تلك الحالات؟ يرجى تزويدي بالأسماء والأعداد والأسباب القانونية للإحالة للتقاعد وأسس تلك القرارات.
وطالب في سؤاله الخامس الموجه إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي د.حامد العازمي تزويده بما يلي:
1- يرجى تزويدي بعدد وأسماء من تمت إحالتهم للتقاعد من موظفي الجهات التالية (وزارة التربية ـ وزارة التعليم العالي ـ معهد الكويت للأبحاث العلمية ـ الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ـ جامعة الكويت ـ أكاديمية الفنون) منذ بداية عام 2017 حتى تاريخه مع رجاء تحديد الاسم والمنصب الوظيفي والإدارة المعنية التابع لها الموظف المحال للتقاعد وتاريخ التقاعد وسببه وتزويدي بنسخ من قرارات الإحالة للتقاعد.
2- ما الأسس القانونية التي بنيت عليها القرارات الصادرة بالإحالة للتقاعد منذ بداية عام 2017 في الجهات التالية (وزارة التربية ـ وزارة التعليم العالي ـ معهد الكويت للأبحاث العلمية ـ الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ـ جامعة الكويت ـ أكاديمية الفنون) حتى تاريخه؟
3- يرجى تزويدي بأعداد وأسماء من تم استثناؤهم من الإحالة للتقاعد منذ عام 2017 حتى تاريخه في الجهات التالية (وزارة التربية ـ وزارة التعليم العالي ـ معهد الكويت للأبحاث العلمية ـ الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ـ جامعة الكويت ـ أكاديمية الفنون) مع ذكر سبب الاستثناء وهل توجد ضوابط للاستثناء من الإحالة للتقاعد مع تزويدي بها.
4- هل عرضت القرارات الخاصة بالإحالة للتقاعد الصادرة منذ بداية عام 2017 حتى تاريخه على مراقبي التوظيف التابعين لديوان الخدمة المدنية وهل توجد موافقة من ديوان الخدمة المدنية مكتوبة ورسمية بشأن صحة الإحالة للتقاعد؟ مع تزويدي بنسخة من موافقات ديوان الخدمة المدنية على ذلك.
5- هل يوجد من الموظفين المحالين للتقاعد منذ بداية عام 2017 حتى تاريخه موظفون أعمارهم لم تصل الى 55 سنة وفي حالة وجود تلك الحالات يرجى تزويدي بالأسماء والاعداد والأسباب القانونية للإحالة للتقاعد وأسس تلك القرارات.
وطالب في سؤاله السادس الموجه إلى وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري بتزويده بما يلي:
1- يرجى تزويدي بعدد وأسماء من تمت احالتهم للتقاعد من موظفي الجهات التالية (وزارة الإعلام ـ وكالة الأنباء الكويتية ـ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ الهيئة العامة للرياضة ـ الهيئة العامة للشباب ـ الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية) منذ بداية عام 2017 حتى تاريخه مع رجاء تحديد الاسم والمنصب الوظيفي والإدارة المعنية التابع لها الموظف المحال للتقاعد وتاريخ التقاعد وسببه وتزويدي بنسخ من قرارات الإحالة للتقاعد.
2- ما الأسس القانونية التي بنت عليها القرارات الصادرة بالإحالة للتقاعد منذ بداية عام 2017 في الجهات التالية (وزارة الإعلام ـ وكالة الأنباء الكويتية ـ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ الهيئة العامة للرياضة ـ الهيئة العامة للشباب ـ الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية) وحتى تاريخه.
3- يرجى تزويدي بأعداد وأسماء من تم استثناؤهم من الإحالة للتقاعد منذ عام 2017 حتى تاريخه في الجهات التالية (وزارة الاعلام ـ وكالة الأنباء الكويتية ـ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ الهيئة العامة للرياضة ـ الهيئة العامة للشباب ـ الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية) مع ذكر سبب الاستثناء وهل توجد ضوابط للاستثناء من الإحالة للتقاعد مع تزويدي بها.
4- هل عرضت القرارات الخاصة بالإحالة للتقاعد الصادرة منذ بداية عام 2017 حتى تاريخه على مراقبي التوظيف التابعين لديوان الخدمة المدنية وهل توجد موافقة من ديوان الخدمة المدنية مكتوبة ورسمية بشأن صحة الإحالة للتقاعد مع تزويدي بنسخة من موافقات ديوان الخدمة المدنية على ذلك.
5- هل يوجد من الموظفين المحالين للتقاعد منذ بداية عام 2017 وحتى تاريخه موظفون أعمارهم لم تصل 55 سنة وفي حالة وجود تلك الحالات يرجى تزويدي بالأسماء والاعداد والأسباب القانونية للإحالة للتقاعد وأسس تلك القرارات.
وطالب في سؤاله السابع الموجه إلى وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان بتزويده بما يلي:
1- يرجى تزويدي بعدد وأسماء من تمت احالتهم للتقاعد من موظفي الجهات التالية (وزارة التجارة والصناعة ـ الهيئة العامة للصناعة ـ الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة ـ هيئة أسواق المال ـ هيئة تشجيع الاستثمار ـ وزارة المواصلات ـ شؤون الطيران المدني ـ مطار الكويت الدولي ـ الإدارة العامة للطيران المدني ـ رئاسة المجلس الأعلى للطيران المدني ـ مؤسسة الموانئ الكويتية) منذ بداية عام 2017 حتى تاريخه مع رجاء تحديد الاسم والمنصب الوظيفي والإدارة المعنية التابع لها الموظف المحال للتقاعد وتاريخ التقاعد وسببه وتزويدي بنسخ من قرارات الإحالة للتقاعد.
2- ما الأسس القانونية التي بنت عليها القرارات الصادرة بالإحالة للتقاعد منذ بداية عام 2017 في الجهات التالية (وزارة التجارة والصناعة ـ الهيئة العامة للصناعة ـ الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة ـ هيئة أسواق المال ـ هيئة تشجيع الاستثمار ـ وزارة المواصلات ـ شؤون الطيران المدني ـ مطار الكويت الدولي ـ الإدارة العامة للطيران المدني ـ رئاسة المجلس الأعلى للطيران المدني ـ مؤسسة الموانئ الكويتية) حتى تاريخه.
3- يرجى تزويدي بأعداد وأسماء من تم استثناؤهم من الإحالة للتقاعد منذ عام 2017 حتى تاريخه في الجهات التالية (وزارة التجارة والصناعة ـ الهيئة العامة للصناعة ـ الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة ـ هيئة أسواق المال ـ هيئة تشجيع الاستثمار ـ وزارة المواصلات ـ شؤون الطيران المدني ـ مطار الكويت الدولي ـ الإدارة العامة للطيران المدني ـ رئاسة المجلس الأعلى للطيران المدني ـ مؤسسة الموانئ الكويتية) مع ذكر سبب الاستثناء وهل توجد ضوابط للاستثناء من الإحالة للتقاعد مع تزويدي بها.
4- هل عرضت القرارات الخاصة بالإحالة للتقاعد الصادرة منذ بداية عام 2017 حتى تاريخه على مراقبي التوظيف التابعين لديوان الخدمة المدنية وهل توجد موافقة من ديوان الخدمة المدنية مكتوبة ورسمية بشأن صحة الإحالة للتقاعد مع تزويدي بنسخة من موافقات ديوان الخدمة المدنية على ذلك.
5- هل يوجد من الموظفين المحالين للتقاعد منذ بداية عام 2017 وحتى تاريخه موظفون أعمارهم لم تصل 55 سنة وفي حالة وجود تلك الحالات يرجى تزويدي بالأسماء والاعداد والأسباب القانونية للإحالة للتقاعد وأسس تلك القرارات.
وطالب في سؤاله الثامن الموجه إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح تزويده بما يلي:
1- يرجى تزويدي بعدد وأسماء من تمت إحالتهم للتقاعد من موظفي الجهات التالية (وزارة الداخلية ـ الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية ـ الإدارة العامة للتحقيقات ـ الهيئة العامة للمعلومات المدنية) منذ بداية عام 2017 وحتى تاريخه مع رجاء تحديد الاسم والمنصب الوظيفي والإدارة المعنية التابع لها الموظف المحال للتقاعد وتاريخ التقاعد وسببه وتزويدي بنسخ من قرارات الإحالة للتقاعد.
2- ما الأسس القانونية التي بنيت عليها القرارات الصادرة بالإحالة للتقاعد منذ بداية عام 2017 في الجهات التالية (وزارة الداخلية ـ الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية ـ الإدارة العامة للتحقيقات ـ الهيئة العامة للمعلومات المدنية) وحتى تاريخه.
3- يرجى تزويدي بأعداد وأسماء من تم استثناؤهم من الإحالة للتقاعد منذ عام 2017 وحتى تاريخه في الجهات التالية (وزارة الداخلية ـ الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية ـ الإدارة العامة للتحقيقات ـ الهيئة العامة للمعلومات المدنية) مع ذكر سبب الاستثناء وهل توجد ضوابط للاستثناء من الإحالة للتقاعد مع تزويدي بها.
4- هل عرضت القرارات الخاصة بالإحالة للتقاعد الصادرة منذ بداية عام 2017 وحتى تاريخه على مراقبي التوظيف التابعين لديوان الخدمة المدنية وهل توجد موافقة من ديوان الخدمة المدنية مكتوبة ورسمية بشأن صحة الإحالة للتقاعد مع تزويدي بنسخة من موافقات ديوان الخدمة المدنية على ذلك؟
5- هل يوجد من الموظفين المحالين للتقاعد منذ بداية عام 2017 وحتى تاريخه موظفون أعمارهم لم تصل 55 سنة؟ وفي حالة وجود تلك الحالات يرجى تزويدي بالأسماء والاعداد والأسباب القانونية للإحالة للتقاعد وأسس تلك القرارات.
وطالب في سؤاله التاسع الموجه إلى وزير النفط ووزير الكهرباء والماء تزويده بما يلي:
1- يرجى تزويدي بعدد وأسماء من تمت إحالتهم للتقاعد من موظفي الجهات التالية (وزارة النفط ـ وزارة الكهرباء والماء ـ مؤسسة البترول الكويتية) منذ بداية عام 2017 وحتى تاريخه مع رجاء تحديد الاسم والمنصب الوظيفي والإدارة المعنية التابع لها الموظف المحال للتقاعد وتاريخ التقاعد وسببه وتزويدي بنسخ من قرارات الإحالة للتقاعد.
2- ما الأسس القانونية التي بنيت عليها القرارات الصادرة بالإحالة للتقاعد منذ بداية عام 2017 في الجهات التالية (وزارة النفط ـ وزارة الكهرباء والماء ـ مؤسسة البترول الكويتية) حتى تاريخه.
3- يرجى تزويدي بأعداد وأسماء من تم استثناؤهم من الإحالة للتقاعد منذ عام 2017 وحتى تاريخه في الجهات التالية (وزارة النفط ـ وزارة الكهرباء والماء ـ مؤسسة البترول الكويتية) مع ذكر سبب الاستثناء وهل يوجد ضوابط للاستثناء من الإحالة للتقاعد مع تزويدي بها.
4- هل عرضت القرارات الخاصة بالإحالة للتقاعد الصادرة منذ بداية عام 2017 وحتى تاريخه على مراقبي التوظيف التابعين لديوان الخدمة المدنية؟ وهل توجد موافقة من ديوان الخدمة المدنية مكتوبة ورسمية بشأن صحة الإحالة للتقاعد؟ مع تزويدي بنسخة من موافقات ديوان الخدمة المدنية على ذلك.
5- هل يوجد من الموظفين المحالين للتقاعد منذ بداية عام 2017 وحتى تاريخه موظفون أعمارهم لم تصل 55 سنة؟ وفي حالة وجود تلك الحالات يرجى تزويدي بالأسماء والأعداد والأسباب القانونية للإحالة للتقاعد وأسس تلك القرارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى