المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

الكويت تتراجع 8 مراتب في مؤشر المراكز المالية العالمية

المصدر : القبس

تراجعت الكويت 8 مراتب في مؤشر المراكز المالية العالمية GFCI26 من المرتبة 57 الى 65 من اصل 104 مراكز مالية عالمية، بحسب تقرير صادر عن «زد ين» وهي شركة خدمات مالية (لندن) ومعهد الصين للتنمية CDI.

يجري تحديث التقرير في مارس وسبتمبر من كل عام، ويحظى باهتمام كبير من المجتمع المالي العالمي، ويعتبر مرجعا لصناع قرار السياسات المالية والاستثمارية حول العالم. ويعتمد تصنيف المؤشر على 6 عناصر، هي: بيئة الاعمال، السياسة الضريبية، رأس المال البشري، البنى التحتية، السمعة، وتطوير المركز المالي.

واللافت ان مركز دبي المالي دخل الى المراكز العشرة الاولى عالميا ليحتل المركز 8، في ما تصدرت نيويورك ولندن وهونغ كونغ اول ثلاثة مراكز، ثم سنغافورة وشنغهاي وطوكيو وبكين في المراكز من الرابع إلى الثامن، ثم شنزن وسدني في المركزين 9 و10. وبذلك تكون الصين دخلت المراكز العشرة الاولى من خلال 4 مدن، وجاءت 7 مراكز مالية اسيوية ضمن العشرة الاوائل.

واشار التقرير الى ان مراكز دبي والدوحة والدار البيضاء تستمر بالتطور في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا كما تحسن مركز البحرين، موضحا انه بشكل عام تؤدي عوامل الحرب التجارية بين اميركا والصين والاضطرابات الجيوسياسية في الشرق الاوسط وخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بريكست) الى تعديلات كبيرة على تصورات التصنيف المتوسطة الاجل. وأعلن التقريرارتفاع المراكز المالية العالمية في مؤشره الرئيسي من 102 مركز الى 104 مراكز، كما ان هناك 10 مراكز قد يجري ادراجها في المؤشر الرئيسي مستقبلا.

وقال: تعد المراكز المالية اساسية للحفاظ على النمو الاقتصادي، حيث توفر البنية التحتية للاستثمار والمدخرات التي تقود مساعي ريادة الاعمال في انحاء دول العالم، كما ان الغرض الاساسي من تلك المراكز المالية هو تلبية الاحتياجات التمويلية المتزايدة التي قد ترتفع بشكل خاص في السنوات العشر أو العشرين القادمة.

وأضاف: في عالم يواجه قضايا معقدة مثل التقدم التكنولوجي وتغير المناخ والقضايا الاجتماعية، اصبح الوصول الى تمويل الاسواق، والانفتاح السريع للاسواق، والقدرة التنافسية للمراكز المالية، تشكل تحديات جديدة ورئيسية، وذلك لتلبية الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى