المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

مئات المواطنين… من المطار إلى «الحجر»

المصدر:الرأي

وصل المئات من المواطنين، أمس، إلى البلاد، عبر عملية إجلاء نفذتها الخطوط الجوية الكويتية، وفق مصادر في الإدارة العامة للطيران المدني، التي أفادت بتسيير 6 طائرات لإجلاء المواطنين من إيران وإيطاليا وتايلند، حيث تم إخضاع القادمين للحجر، سواء في مركز الحجر الصحي في منتزه الخيران أو عبر الحجر المنزلي.
وأضافت المصادر في تصريح لـ«الراي» أن جميع الطائرات الآتية من تايلند وايطاليا، تم أخذ عينات من ركابها، وطبق عليهم الحجر المنزلي، لحين التأكد من خلوهم من فيروس كورونا، مع منحهم إجازة من أعمالهم، أما القادمون من المناطق المحظورة التي أعلنت عنها الكويت، وهي الصين وهونغ كونغ والعراق وإيران وكوريا الجنوبية، فقد طبق عليهم الحجر الصحي، فور وصولهم لمطار الشيخ سعد، حيث تم وضعهم بالعزل الاحترازي في منتزة الخيران.
وذكرت أن القادمين من الدول الأخرى التي لا يوجد عليها حظر، فلن يتم فحصهم، أو أخذ عينة أو عزلهم أو منحهم إجازة مرضية. وأشارت إلى أن 4 طائرات وصلت أمس آتية من إيران، وكان على متنها ما يقارب 550 راكباً، جميعهم من طهران، وتم وضعهم بالحجر الصحي في الخيران، أما الطائرة التي وصلت من ميلان بإيطاليا، فقد بلغ عدد ركابها 53 مواطناً، وتم أخذ مسحة منهم، وطبق عليهم الحجر في المنزل، فيما كان عدد ركاب الطائرة الآتية من بانكوك 90 راكباً.
وذكرت المصادر أن إحدى الطائرات الآتية من طهران، والتي وصلت صباح أمس، شهدت اعتراض سيدات كن على متنها، على وضعهن بالحجر الصحي، فتدخلت الشرطة النسائية وأجبرن على الخضوع للإجراءات الوقائية، حيث تم إركابهن بالحافلات والتوجه الى الحجر الصحي في الخيران.
وكانت الخطوط الجوية الكويتية قد أعلنت أن الطائرة المخصصة لرحلة الإجلاء من بانكوك، جاءت بالتعاون مع وزارات الخارجية والصحة والداخلية والإدارة العامة للطيران المدني، معربة عن استعدادها للقيام بأي تكليفات من الجهات المعنية، بغية المساهمة في إجلاء المزيد من المواطنين كلما دعت الحاجة لذلك.
بدوره، قال القائم بالأعمال في إيطاليا، المستشار سامي الزمانان، خلال إشرافه على إجراءات سفر المواطنين في مطار روما الدولي، ان الرحلة الخاصة التي سيرتها الخطوط الجوية الكويتية أقلعت في موعدها وعلى متنها 53 كويتيا، رغبوا في المغادرة ممن تواصلت معهم السفارة لتيسير عودتهم. وأوضح أن السفارة على تواصل مستمر مع بقية الكويتيين الذين لم يغادروا، تمهيدا لتيسير سفرهم على رحلات الخطوط الكويتية المجدولة ابتداء من اليوم الأحد، مشيرا الى أن طائرة أولى أجلت الأربعاء أكثر من 100 مواطن من مدينة ميلانو.
وليل الخميس الماضي، أعلنت وزارة الصحة عن وصول 22 مواطناً من مدينة شيراز الإيرانية، على متن الخطوط الجوية القطرية إلى مطار الشيخ سعد العبدالله، في طريقهم إلى المكان المخصص لاستقبالهم في الحجر الصحي، للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا المستجد. وأكدت الوكيلة المساعدة لشؤون الصحة العامة بالوزارة الدكتورة بثينة المضف أن العائدين تم إخضاعهم جميعاً للفحص، وأخذت منهم العينات بهدف التأكد من خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

4 حالات اشتباه من النويصيب إلى مستشفى جابر

| كتب ناصر الفرحان |

كشف الفحص الأولي في منفذ النويصيب عن الاشتباه بإصابة 4 مواطنين قادمين من البحرين بفيروس كورونا المستجد. وفور الاشتباه قام المعنيون في المنفذ بتحويل المواطنين الأربعة إلى مستشفى جابر.

تنسيق بين «الصحة» و«الموانئ»  لفحص طواقم السفن

كونا- أعلنت مؤسسة الموانئ أن فريقاً طبياً يرافق مرشديها في الصعود على ظهر السفن الآتية إلى البلاد بغية فحص طواقمها للتأكد من خلوهم من فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
وذكر الناطق باسم المؤسسة ناصر الشليمي، في تصريح صحافي أول من أمس، أن تعليمات قد صدرت بالتنسيق مع وزارة الصحة يتم بموجبها استيقاف السفن في منطقة المخطاف (مكان تجمع السفن) وفحص طواقمها قبل الإذن لها بالرسو على أرصفة الموانئ الكويتية.
وأضاف الشليمي أن التعليمات صدرت بإبقاء الطواقم داخل السفن أثناء رسوها على أرصفة الموانئ كإجراء احترازي آخر، للحيلولة دون نقل عدوى الفيروس المستجد.
وأوضح أن الإدارة العليا للموانئ ممثلة في المدير العام للمؤسسة الشيخ يوسف العبدالله ونوابه يتابعون الأعمال والإجراءات الاحترازية في الموانئ على مدار اليوم، فضلاً عن فريق الطوارئ المنعقد بشكل دائم وعلى اتصال مباشر مع وزارة الصحة، للوقوف على آخر المستجدات ذات الصلة.

السفارة في واشنطن تنصح بالتريث في السفر

واشنطن – كونا – دعت سفارة الكويت في واشنطن الطلبة والمواطنين الكويتيين في الولايات المتحدة الأميركية، الى التريث في السفر، تحسباً لأي إجراءات قد تستجد في عملية الدخول والخروج، نظراً لتطورات فيروس كورونا حول العالم.
وحضت السفارة في بيان أول من أمس، المواطنين على متابعة موقع مركز السيطرة والوقاية من الأمراض الأميركي (www.cdc.gov)، لمعرفة توصياته وتطورات الفيروس في الولايات المتحدة، وكذلك الالتزام بتعليمات السلطات المحلية.
وأكدت أهمية عدم الانسياق وراء المعلومات غير الدقيقة في التعامل مع الفيروس.
وحضت المواطنين والطلبة على التواصل معها في حال وجود أي استفسارات، على الأرقام التالية:
– السفارة في واشنطن +12022620758.
– القنصلية العامة في نيويورك +19172426688.
– المكتب الثقافي في واشنطن +1 2023642104.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى