المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

مع اختتام نقاشات اليوم الثاني.. #مبادرة_مستقبل_الاستثمار تركز على أهم التحديات المستقبلية

انحاء

شهد اليوم الثاني من أيام مبادرة مستقبل الاستثمار في دورتها للعام 2019 تفاعلاً لافتاً بين الحضور والمتحدثين من صناع السياسات وقادة الأعمال في العالم العربي وإفريقيا وأمريكا الشمالية وأوروبا ضمن هذا الحدث الكبير الذي تحتضنه العاصمة الرياض. وكان محور النقاشات هو أهمية خلق منصات عالمية ونماذج جديدة وحديثة يمكنها التعامل مع قضايا المستقبل.

ففي جلسة كان عنوانها “مستقبل الأعمال في إفريقيا”، ناقش كل من فخامة الرئيس النيجيري محمدو بخاري، وفخامة الرئيس محمدو إيسوفو، رئيس النيجر، وفخامة الرئيس أوهورو كينياتا، رئيس كينيا، سبل وضع خارطة طريق تعزز من ارتباط القارة بالأنشطة التجارية الدولية، بغية السعي نحو تحقيق النمو الشامل وإحداث إصلاح جذري في القطاع العام. ولاقى تأكيد الرئيس كينياتا على أن “إفريقيا ترغب في صداقة الجميع وترحب بكافة أنواع الاستثمارات” استحساناً كبيراً من الحضور.

وكان تقديم النماذج الملهمة للأجيال الجديدة هو محور النقاش خلال الجلسات المسائية، والتي تناولت مواضيع شتى، منها الانتقال إلى التكنولوجيا العميقة، ومستقبل استكشاف الفضاء، وكذلك صناعة الترفيه. وتحدث رائد الفضاء تيري فيرتس جونيور إلى الحضور عن ردود الأفعال التي يلحظها في جولاته في بلدان العالم، وقال: “أتحدث في محافل في مختلف بلدان العالم، ودوماً ما تكون الإثارة حاضرة أينما ذهبت وأرى في الجمهور حماساً كبيراً”. وعندما طُلب من المخرج السينمائي العالمي أوليفر ستون التوجه بنصيحة إلى الشباب السينمائيين السعوديين قال: “انطلقوا في إبداعكم السينمائي وحتماً سيكون لكم جمهوركم”.

ومن جانبه، نوه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل آل سعود، رئيس الهيئة العامة للرياضة بالمملكة، إلى حجم الطلب الذي يصنعه الشباب السعودي في قطاع الرياضة، وقال: “قرابة 70% من إجمالي الشعب السعودي تقع في الشريحة العمرية الأقل من 35 عاماً، فهناك إقبال وطلب على الفعاليات الرياضية، وتمثل هذه الفعاليات منصة نمو حقيقية؛ حيث نسعى إلى خلق 130 ألف فرصة عمل في هذا القطاع بحلول العام 2030”.

وشهدت الجلسات المسائية مناقشات أخرى، جمعت بين معالي الدكتور محمد الأحبابي، المدير العام لـوكالة الإمارات للفضاء، وريتشارد أرنولد، العضو المنتدب لمجموعة مانشستر يونايتد البريطانية.

هذا وقد ضمت قائمة المتحدثين في جلسات اليوم الثاني من الدورة الثالثة للمبادرة كذلك كل من ماسايوشي سون، المؤسس والرئيس التنفيذي في شركة سوفتبانك، اليابان؛ باتريس كاين، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة تاليس، فرنسا؛ السير مارتن سوريل، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في شركة إس فور كابيتال، المملكة المتحدة؛ سعادة محمد راشد الناصري، رئيس مجلس الإدارة في شركة الخليج للاستثمار الإسلامي، الإمارات العربية المتحدة؛ إريك كاس، رئيس مجلس الإدارة لمنطقة أوروبا في شركة بارتنرز جروب، سويسرا؛ إقبال خان، الرئيس التنفيذي في شركة فجر كابيتال، الإمارات العربية المتحدة؛ شيف فيكرام كيمكا، نائب رئيس مجلس الإدارة في مجموعة صن، الهند؛ وباتريك تشونغ ، الشريك المؤسس لشركة إم ثيرتي وان كابيتال، الصين.

جدير بالذكر أن مبادرة مستقبل الاستثمار انطلقت بغية تشجيع الحوار وتعزيز التعاون بين الجهات المعنية حول بعض الموضوعات التي تواجه العالم اليوم؛ ومنها قضايا الاستدامة والتكنولوجيا ومستقبل المجتمع. وتلتزم مبادرة مستقبل الاستثمار بتوفير منصة شاملة تشجع التواصل الحر والإبداعي بين رواد الأعمال وصناع القرار والمستثمرين والمبتكرين وقادة العالم.

لمزيد من المعلومات حول برنامج مبادرة مستقبل الاستثمار 2019، والسيرة الذاتية الموجزة للمتحدثين، يرجى زيارة الموقع الخاص بالحدث:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى