المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

نماء الخيرية تقيم دورة «فقه الزكاة والقضايا المعاصرة»

الكندري: استهلال رمضان بها يمنح المشاركين فرصة للتعرف على أحكام الزكاة..
د. صبري: الزكاة لها مقاصد متعددة منها تزكية النفس والمقاصد الاقتصادية والاجتماعية والأمنية
أقامت نماء الخيرية بجمعية الإصلاح الاجتماعي دورة فقهية تحت عنوان «فقه الزكاة والقضايا المعاصرة»، وتهدف إلى توعية العاملين بفقه الزكاة، ورفع قدرات المشاركين في الجانبين الشرعي والمحاسبي.
وقال مدير إدارة العلاقات العامة في نماء الخيرية وليد الكندري: إن استهلال شهر رمضان المبارك بهذه الدورة يمنح المشاركين فرصة للتعرف على أحكام ومتعلقات الركن الثالث من أركان الإسلام، فيسهل عليهم الإجابة على المتبرعين.
وتابع الكندري: تناول المحاضر خلال هذه الدورة الشرعية جميع القضايا المتعلقة بركن الإسلام الثالث، كتعريف الزكاة وحكمها وحكمتها والأدلة على مشروعيتها من القرآن الكريم والسُّنة المطهرة والإجماع، كما تضمنت الدورة الحديث عن موضوع زكاة الأسهم والسندات والأحكام المتعلقة بكل نوع من الأسهم، كما تم التفصيل في زكاة المستغلات وزكاة الأجور والرواتب.
فيما أكد أستاذ الفقه وأصوله عضو مركز الكويت للاقتصاد الإسلامي د. مسعود صبري أن دورة «فقه الزكاة والقضايا المعاصرة» تأتي في إطار التأهيل المهني للعاملين بنماء الخيرية، وتناولت الدورة الدلالات الإعجازية للزكاة، وأهميتها في الإسلام في إطار الحفاظ على الأمن المجتمعي وأدوارها التنموية التي تحفظ المجتمع من الجريمة، وأن المستفيد الأول منها هو المزكي، لقوله تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا) (التوبة: 103).
وأوضح صبري أن الزكاة لها مقاصد متعددة، من أهمها المقاصد التزكوية للنفس، والمقاصد الاقتصادية، والمقاصد الاجتماعية، والمقاصد الأمنية، كما تناولت الزكاة أهم أحكام الزكاة من الشروط الواجبة، وبيان الأموال التي تجب فيها الزكاة، والأموال التي لا تجب فيها.
وبين صبري أن فقه الزكاة في الذهب والفضة والأوراق النقدية، وكيفية حسابها بلغة معاصرة، وتطرق إلى الزكاة في بعض العملات الحديثة؛ كالعملات الرقمية ونحوها، ثم تناولت زكاة عروض التجارة، وكيفية حساب الزكاة في التجارة.
وأوضح صبري إلى أن الدورة تطرقت للحديث عن زكاة الرواتب وزكاة الأسهم وأنواعها، وزكاة الصكوك وزكاة المستغلات وزكاة السندات وغيرها من الصور المعاصرة، كما تناولت الأحكام التي تتعلق بإخراج الزكاة، ومن هي الفئات التي تستحق إخراج الزكاة لها، والفئات التي لا تستحق، كما أجابت عن عشرات الأسئلة التي تقابل العاملين في جمع الزكاة من خلال أسئلة المتبرعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى