المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

وزير الكهرباء: وداعاً لـ… الفواتير والمديونيات

دشن مشروع العدادات الذكية مؤكداً تغطيتها لجميع المناطق خلال 3 سنوات

المصدر :الرأي الكويتية

 تركيب 10 آلاف عداد ذكي بعد انتهاء الوزارة من فحصها و200 ألف خلال 9 أشهر
– زيادة تعرفة الاستهلاك على القطاع السكني تحتاج إلى تشريع قانوني
– من عليه مبالغ كبيرة من أصحاب المديونيات فسيتم تقسيطها
– الروضان: المشروع يعزز الاستفادة من خبرات القطاع الخاص لتقديم قيمة مُضافة للمواطنين

دشن وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور مشعان العتيبي أمس، تشغيل العدادات الذكية في القطاعين الاستثماري والتجاري بمنطقة السالمية.

وقال العتيبي، على هامش الحفل الذي أقيم في مركز جابر الثقافي، «بتدشين المشروع يمكننا القول وداعاً لنظام الفواتير القديم، وداعاً لتراكم المبالغ على المستهلكين، وداعاً لعقود شركات قراءة العدادات»، لافتاً إلى تركيب العدادات الذكية سيكون أولاً في القطاعين الاستثماري والتجاري، وسيكون بنظام الدفع المسبق على أن تشمل المرحلة الثانية تركيب العدادات الذكية في السكن الخاص.

وأشار العتيبي إلى تركيب 10 آلاف عداد ذكي، بعد انتهاء الوزارة من فحصها والتأكد من سلامتها، متوقعاً تركيب 200 ألف خلال 9 أشهر على أن تتم تغطية الكويت بالكامل خلال سنتين إلى ثلاث سنوات.

وفي شأن الحديث عن زيادة التعرفة، قال العتيبي «إن القانون رقم 20 على 2016 أعطى الوزارة الحق في زيادة التعرفة على جميع القطاعات ما عدا القطاع السكني الذي يحتاج إلى تشريع قانوني من مجلس الأمة لزيادة تعرفته»، مشيراً إلى أن خطة الوزارة تبدأ بالتدريج في زيادة تعرفة القطاعات الاستثماري والتجاري والزراعي والصناعي.

وفي معرض رده على سؤال حول مصير أصحاب المديونيات المتراكمة، قال «من عليه مبالغ كبيرة فسيتم تسويتها عن طريق تقسيط المبلغ».

وقال العتيبي في كلمة ألقاها بمناسبة حفل التدشين: «في إطار خطة الوزارة لإنتاج الطاقة الكهربائية وتوفير المياه لكافة العملاء بجودة واستمرارية عالية من خلال التكنولوجيا المتقدمة، قامت الوزارة بتبني عدة مشاريع رائدة جميعها تهدف إلى تحسين منظومة الشبكة الكهربائية والمائية مع تقديم خدمات جديدة للعملاء، ويأتي في مقدمها تطبيق منظومة العدادات الذكية».

وأوضح أن الوزارة تبنت خطة طموحة لتنفيذ المشروع من خلال تركيب نحو 800 ألف عداد ذكي حيث تم توقيع عقد لتوريد 200 ألف عداد كمرحلة أولى، ومناقصة المرحلة الثانية في طريقها للطرح، ومتوقع استكمال استبدال جميع العدادات في البلاد خلال فترة تتراوح بين سنتين إلى ثلاث سنوات، وفق استراتيجية تركيب تبدأ من المناطق الاستثمارية والتجارية أولاً ثم بقية القطاعات.

من جانبها، أعربت الرئيس التنفيذي لشركة «زين» إيمان الروضان عن فخرها بأن تكون شركة «زين» شريكاً استراتيجياً للقطاع الحكومي مُمثّلاً في وزارة الكهرباء والماء وداعمة لنجاح وإطلاق مشروع العدادات الذكية الذي بدأ في العام 2017، ليكون أولى ثمار التحوّل الرقمي الحقيقي في الكويت.

وقالت الروضان «إن مشروع العدادات الذكية من أكبر المشاريع في قطاع الطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مستوى الدولة، حيث يُبرز الرؤية الجادة للحكومة نحو تبنّي المزيد من تطبيقات الحكومة الإلكترونية، والاستفادة من خبرات القطاع الخاص لتقديم قيمة مُضافة للمواطنين».

تجاوز عقبات «كورونا»

قال العتيبي «على الرغم من جميع العقبات التي تسببت بها جائحة فيروس كورونا، والتي تسببت في نقص إنتاج القطع الإلكترونية على مستوى العالم، وعدد من المكونات الدقيقة الخاصة بتصنيع العدادات الذكية ما انعكس سلبا على تصنيع العدادات، ورغم ذلك اتخذت الوزارة جميع التدابير بالتعاون مع الشركة الموردة والشركة المصنعة لتجاوز هذه العقبات، ما ساهم في تمكين الوزارة من الانطلاق في تركيب العدادات حسب الخطة الموضوعة».

مرونة وسهولة في التعاملات

لفتت الروضان إلى أن هذا المشروع سيوفر مرونةً وسهولةً في التعاملات مع العميل والمُستهلك لخدمات الوزارة، وسيقدم أيضاً المزيد من المعلومات الخاصة بمعدلات الاستهلاك وكيفية تقنين أو التحكّم في مُعدّلات الاستهلاك، إذ ستضيف هذه المنظومة قيمة كبرى للدولة لمتابعة وتحفيز سداد فواتير الكهرباء والماء عن طريق الدفع الإلكتروني بكل سهولة ويسر، خصوصاً مع نضج السوق الكويتية في تبنّي واستخدام التطبيقات الإلكترونية وقنوات الدفع الإلكتروني.

وأكدت الروضان أن شركة «زين» تقوم بدور التكامل بين القطاعين العام والخاص في دفع عجلة التحوّل الرقمي في الدولة، حيث بدأت «زين» بتسخير إمكاناتها التكنولوجية لخدمة أهداف التحوّل الرقمي الحكومية منذ فترة ليست بالقصيرة، فنحن نؤمن أن للتكنولوجيا دوراً مُتزايداً في كافة نواحي الحياة.

وأضافت «باعتبارنا مُزوّداً رائداً لأحدث الحلول الرقمية، فقد شاركنا القطاع العام في العديد من المشاريع الحيوية بمُختلف المجالات، لعل أبرزها تطويرنا لمنصّة (شلونك) لمُتابعة الحجر الصحي المنزلي بالتعاون مع وزارة الصحة، وتقديمنا لحلول المناطق الآمنة بالتعاون مع الجمعيات التعاونية بالاضافة لتطوير تطبيق Kuwait TV المُبتكر بالتعاون مع وزارة الإعلام، هذا بالإضافة إلى دعم لجهود الدولة أثناء الجائحة من خلال تزويد حلول الاتصال عن بُعد، وغيرها من الأمثلة».

معرفة مستوى الاستهلاك وتعزيز الترشيد

أكد مدير إدارة متابعة العقود والصيانة في قطاع خدمات العملاء ملوح العجمي «أن العداد الذكي يقوم بإرسال القراءة مباشرة إلى النظام عن طريق شريحة الاتصال، ولا يحتاج إلى تدخل بشري»، لافتاً إلى «أنه في حالة وجود أي مشكلة في العداد سوف يرسل تنبيها إلى غرف التحكم، وستقوم فرق الصيانة بالنزول مباشرة إلى موقع العداد للتأكد من المشكلة».

وأضاف العجمي أن النظام سيسهل عمليات إصدار الفواتير مباشرة وتتيح للعميل معرفة مستوى الاستهلاك خلال الفترة الماضية، وهذا الأمر يساعد في ترشيد الاستهلاك، ومعرفة ما إذا كان هناك هدر في المياه أو وجود كسور في مواسير نقل المياه بالمنزل أو الموقع، لافتاً إلى أن الوزارة ستبدأ في تركيب تلك العدادات في السالمية وحولي والفروانية كونها من أكثر المناطق استهلاكاً للطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى