المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الفن والقراءة في ملتقى «الجليس» الثامن

 

أطلقت مبادرة الجليس الوطنية لتعزيز عادة القراءة، مساء أمس الأول، الملتقى الثامن تحت شعار «الفضول عين المعرفة»، الذي يتزامن مع الاحتفال بمرور 8 أعوام على انطلاق المبادرة، وذلك بحضور الفنان حمود الخضر وعدد من مؤسسي المبادرة والقراء.

استهل رئيس مبادرة الجليس صالح الرشيدي الحفل بالحديث عن المبادرة، وقال اننا نحتفل اليوم بالسنة الثامنة من تأسيس مبادرة الجليس، حيث إنها كانت سنة ممتلئة بالأنشطة والبرامج والفعاليات، كما اننا نحتفل بالأندية التي واظبت على اللقاءات والقراءة.
وأضاف «لقد أسسنا هذه المبادرة التي أصبح لها الأثر الإيجابي على المجتمع الكويتي، ونشعر بأننا أطلقنا حركة ثقافية، كما ان النجاح هو الاستمرار في العمل، حيث إن هناك الكثير من المبادرات التطوعية تبدأ وتنتهي خلال فترة زمنية بسيطة، بينما مبادرة الجليس استمرت حتى اليوم بسبب عزم وإرادة الفريق».
شعار الملتقى
وذكر الرشيدي أن المبادرة اختارت موضوع «الفضول» ليكون شعارا للملتقى، لأن الفضول هو الطريق إلى المعرفة، لافتا إلى أن الفنان حمود الخضر تحدث عن الفضول من خلال أعماله الفنية وهو موضوع شيق ضمن الموضوعات التي يقدمها عبر طريق الرسالة الإيجابية في فنه، موضحا أن المبادرة اقتنصت الفرصة للمزج ما بين الفن الإبداعي والقراءة والكتب من خلال دائرة الفضول.
بدوره، أشار الفنان حمود الخضر إلى أن التساؤلات والفضول دائما تأتي للاطلاع على المعرفة، كما ان الفضول يأتي أحيانا من خلال قراءة عناوين الكتب، وهو الذي يجعلك تشبع هذه الرغبة من خلال التصفح وقراءة الكتاب، مبينا أنه حتى على مستوى البحث في المواقع الالكترونية، وهو الأمر الذي يتعرض له الجميع، عندما نقوم بالبحث عن شيء معين فإنه يجرنا بعدها إلى التصفح والبحث عن معلومات أخرى بعيدة كل البعد عن الموضوع الرئيسي، وهذا ما يسمى بالفضول: عندما نود البحث وطرح الأسئلة للوصول إلى المعرفة.
وأكد أن الفضول والتساؤلات هي المحرك الأساسي للتطور، حتى على المستوى الفني الموسيقي قد يدفعني الفضول لمعرفة أنماط موسيقية جديدة.
جهد منزلي
وتحدث عن أعماله الفنية وقال «ان معظم الأعمال يتم تسجيلها في الاستديو المنزلي، وهو ما كان شغفا بدأ معي منذ أيام المرحلة الثانوية، وأصبح لدي اهتمام بأن أقوم بالتسجيل لنفسي، وقمت بتسجيل الأغاني آنذاك من خلال أدوات بسيطة، إلى أن بدأ يتطور هذا الشغف «فأسست استديو خاصا في المنزل».
وأطرب الخضر مسامع الحضور عندما غنى أغنية «كن فضوليا» بمشاركة عازف الغيتار يوسف الياسين، بعدها شارك العازف الباكستاني أرشد عبر آلة الناي في أغنية «أصير أحسن» وأغنية «لأجاريهم».
وفي إطار الفضول قدمت المبادرة مسابقة للحضور كنوع من أنواع تعزيز الفضول من خلال وضع صندوق مغلق على أن يتفاعل الجمهور لمعرفة ما بداخله والحصول على الجائزة.
كما كرم فريق العمل مديرة المبادرة أحلام كرم التي ارتبط اسمها بالمبادرة منذ عامين، وساعدت على ارتباط المبادرة مع عدة جهات، ناهيك عن تطوير مستوى التواصل الاجتماعي في المبادرة، بتسليمها قلادة الجليس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى